ما هي خصائص تصميم شعار مناسب لشركتك؟

أحد الخطوات الأساسية في إنشاء أي عمل هو تصميم شعار مناسب سواء أكانت المنشأة شركة، مؤسسة، هيئة،
منظمة ربحية، أو غير ربحية. لذا في هذا المقال سنعرض لك مزايا الشعار المناسب و
إذا أردنا تصميم لوجو ما هي خصائص تصميم شعار شركات احترافي وبجودة عالية.

تصميم الشعار هو نقطة هامة جدا للشركة لأنه:

  1. الرمز الذي يعبر عن المنشأة.
  2. الصورة الذهنية التي تعبر عنها لدى العملاء والجمهور بمختلف أطيافه.

بالتالي تصميم شعار خاص بك ليس عبارة عن دائرة تحتوي اسم الشركة أو اشكال هندسية متداخلة وحسب.

سمات مصمم شعارات احترافية:

تصميم لوجو احترافي هي مهمة ليست سهلة كما يراها البعض، حيث يختلف
تصميم لوجو عن تصميم صورة بأن اللوجو ستستخدمه الشركة بمختلف الأحجام مطبوعاً على جميع أوراقها ومغلفاتها ومطبوعاتها وموادها الدعائية.
هذا يعني أن اللوجو يجب أن يكون ملائما لمختلف احتياجات الشركة ومعبر تماماً عنها، لذا يستلزم مصمم محترف ومبدع ليقدم رمز مبتكر ومعبر.

أي مصمم شعارات متمكن يجب أن يتمتع ب:

  • خبرة لعدة سنوات كي يمتلك الاحترافية بالعمل وفهم متطلباته.
  • كما يعد الحسن الفني وتنسيق الألوان ضرورة للتصميم.
  • والإبداع خاصية مهمة جدا لتوفير أفكار مميزة للشعارات.
  • القدرة على تنسيق الافكار

وهذا ما يتميز به فريق التصميم الخاص بشركتنا والذي نحرص على توفره دائما لتقديم الأفضل من ناحية الفكرة والجودة.

خصائص تصميم شعار مؤسسة احترافي:

تصميم شعار احترافي للمؤسسات والشركات وحتى للأعمال الصغيرة أو الكبيرة له شروط ومزايا يجب أن تتوفر فيه:

  • البساطة هي العنصر الأول والأهم في تصميم شعار المنشأة

فالبساطة تساعد على ترسيخ العلامة التجارية في أذهان الجمهور وحفظ دلالاتها بسهولة …
الصور عادة في الصفحات الاجتماعية تلقى تفاعلاً أكبر من النصوص وبالتالي الشعار الخاص بك له أثر في نفوس الناس أكثر من اسم شركتك.

ولنفرض أنك قد مررت إلى جانب لوحة اعلانات ولم ترى نص وإنما فقط رأيت الصورة التالية:

لا يوجد أي نص في الصورة يدل على اسم الشركة المعلنة

ولكنك تعلم بالتأكيد هذا الإعلان يعود إلى أي شركة صحيح؟

نعم إنه إعلان لشركة بيبسي وهذا يبدو لنا تلقائيا من شكل اللوجو.

لاحظ البساطة التي يتميز بها انشاء الشعار الخاص بشركة بيبسي،

وهذا ما يجعله سهل الحفظ وقابل ليترسخ في أذهان العملاء.

  • أن يناسب شكل اللوغو مجال عمل الشركة:

ليس من المفترض أن يكون اللوغو مجرد شكل عشوائي ليعبر عن شركتك، حيث أنه
يجب أن يتوافق الشكل مع إسم الشركة ومجال عملها و يعكس من شكل اللوغو دورها بأفضل شكل ممكن .

لاحظ مثلا ذكاء فكرة هذا الشعار،

حيث يعني الاسم ملابس الشباب

وتم تشكيل أول حرفين وهما Y وW بشكل متداخل ليظهر لدينا شكل ياقة.

هنا تم دمج اسم الشركة مع مجال عملها ليظهر لنا الشكل الإبداعي في التصميم.

  • أهمية استخدام الألوان:

إن أردت تصميم لوجو بالعربي أو بلغة أخرى يجب أن تعلم أن هذه القواعد لا تختلف فالألوان مهمة جدا لعكس أفكار التصميم.
فنلاحظ مثلا أن المنظمات البيئية تستخدم اللون الأخضر في الشعار التابع لها بينما
تستخدم شركات تنقية المياه اللون الأزرق في تصميم اللوغو ليعبر عن مجالها.

لوغو BMW يحوي الأحرف الأولى من اسم الشركة Bayerische MotorenWerke

والتي تعني شغل المحركات البافارية

ونلاحظ اللون الأسود الموجود خلف الأحرف وتعكس قوة صناعتها،

كما يوجد دائرة صغرى بداخلها اللونين الأزرق والأبيض

وهما اللونين الرسميين لولاية بافاريا.

  • تناسق مقاسات التصميم:

بعد أن حددنا فكرة التصميم ولونه تبدأ مرحلة التنفيذ، من المهم جدا تناسب مقاسات التصميم وانحنائاته
مع بعضها البعض بشكل مميز بحيث لا تظهر جوانب غير متسقة أو غير منسجمة مع الشكل العام للتصميم.

مثلا في شعار Apple نلاحظ مدى انسجام واتساق جوانب التصميم كافة

بحيث لا يظهر أجزاء بارزة أو أشكال غير منسجمة مع باقي جوانب التصميم،

ويعكس ذلك جمال التصميم وانسجامه كشكل متكامل.

  • حيوية التصميم:

كل العناصر التي ذكرناها أعلاه هي مهمة جدا في التصميم ولكن هنالك عنصر إضافي مهم يبث الحياة
تصميم اللوغو الخاص بك وهو الحركة. أعتقد أنك ستقول ما علاقة ذلك لأن اللوغو عبارة عن صورة ثابتة.

كلامك صحيح ولكن عند تصميم اللوغو من الأفضل أن يكون العناصر المستخدمة في التصميم نابضة
بالحياة بحيث تشعر المشاهد بحيويتها وفاعليتها .. لاحظ مثالنا التالي:

لاحظ هنا شعار تويتر سترى أن الشعار يتضمن صورة طائر يطير وليس ثابتا

وهذا يبث الحيوية في اللوغو ويدعم تفاعل المستخدمين بشكل أكبر.

  • لا تستخدم موضة قابلة للزوال في شعار شركتك:

بما أن اللوجو هو رمز شركتك فيجب أن تعلم أن هذا الرمز ثابت بمعنى من الممكن تطويرة وتحديثه ولكن من
الأفضل ألا تغير الفكرة الأساسية المتعلقة به، بالتالي عند ربط فكرة التصميم بمجال معين يجب أن يكون عام ومستمر وليس مؤقت.

لنفرض أن شركتك متخصصة في إنتاج ألعاب الأطفال مثلا .. من الممكن أن ترمز في اللوجو الخاص بك إلى
شكل طفل مثلا أو دمج الالوان مع شكل ما مثل حيوان أليف محبب للأطفال ولكن لا تستخدم شخصية كرتونية محددة ستزول لاحقا ويظهر غيرها.

استطاعت كنتاكي الحصول على رمز خاص بها يتضمن شخصية مؤسسها واسمه هارلوند ساندرز،

وهو الأساس في إعداد الخلطة السرية التي كانت سبب نجاح سلسلة مطاعم KFC.

احتوى اللوغو صورته بشكل شخصية رسومية مرتبطة بسلسلة الالمطاعم الشهيرة.

  • ضرورة عدم التقليد:

عنصر التميز ميزة أساسية لأي لوجو لذا حاول أن تتفرد في تقديم تصميم لوغو خاص بك،
أضف إلى أن التقليد يضفي ميزة الغش على شركتك عند رؤية العملاء للوجو مقلد ومشابه لشركة أخرى ..
الأفكار كثيرة ومصممينا المبدعين جاهزون لتنفيذ وتقديم الأفكار المميزة التي تتناسب مع مجال عملك.

في بداية انطلاقتها قامت شركة BYD بالدخول إلى السوق عبر تصميم لوجو مشابه جدا لتصميم شعار BMW

ولكن سرعان ما غيرت شعارها لتتميز وتلغي عنصر التقليد.

  • تحديث وتطوير فكرة اللوجو الخاصة بك:

نظرا لتغير وتطور فن التصميم قد تلاحظ بعد مدة من الزمن أن شكل اللوغو الخاص بك أصبح نوعا ما بحاجة لتطوير وتعديل،
وهذا لا يعني أن تغير الفكرة الأساسية للوجو وإنما تعدل في شكله بإضافة بعض المؤثرات أو تغيير الخط لنص الكتابة و
هكذا لتتماشى مع التغييرات في السوق وتشعر عملائك بالتطور والحداثة والمرونة في التغيير.

تصميم لوجو شركة شل

نلاحظ هنا التعديلات التي مر بها تصميم لوغو شركة شل

وكيف وصل إلى شكله الحالي

حيث كان يعبر عن صدفة بلح البحر ثم أصبح شكل صدفة المحار

وهو من أشهر الشعارات الموجودة المعروفة عالمياً.

بالتالي تصميم اللوجو فن وإبداع مرتكز على العديد من الأسس الواجب مراعاتها
لتقديم صورة رمزية تتحدث عن الشركة وتعكس قصة نجاحها ..

لذا إذا أردت أن تبدأ بشركة ناجحة إبدأ بأسس صحيحة تدعمك وتساعدك على النجاح
والمحافظة عليه في مسيرتك.

أخيراً .. إن كنت تبحث عن شعار مناسب ويليق بك وبشركتك فأنت في المكان الصحيح … تواصل معنا

تواصل معنا واتساب : 0554011305

لتحصل على تصميم لوجو
مميز يتناسب مع مجال عملك ويكون رمز لنجاحاتك المستقبلية من جسور للحلول الإلكترونية الاحترافية.

تاريخ اخر تحديث : 10/8/2021

Scroll to Top