هل تحتاج خطة عمل مشروع الكتروني E commerce Business Plan

هل لديك أي نوع من أنواع التجارة الالكترونية؟
هل أنت مهتم بمجال التجارة الالكترونية ؟
هل تريد أن تحقيق أعلى ربحية من مشروعك الكتروني؟
هل سبق وبحثت عن كيفية إعداد خطة عمل لمشروع الكتروني؟

هيا لنتعرف وإياكم على الأساس الأول الذي لابد منه اذا كنت تبغى أن تستثمر أموالك وجهودك في عالم التجارة الالكترونية

هذا الأساس الذي لن تقدمه لك إلا جهة احترافية متمكنة في مجالات الخدمات الالكترونية من جهة إضافة إلى احترافيتها في مجالات دراسة المشاريع .
هذا الأساس يسمى خطة دراسة مشروع الالكتروني Ecommerce Business Plan
فما هو مفهوم دراسة المشروع أو ما هي خطة عمل المشروع وكيف ستكون الخطة الأنسب لتنفيذ المشروع الالكتروني الخاص بك.

خطة عمل

أولاً: تعريف دراسة خطة مشروع الالكتروني Ecommerce Business Plan:

تعتبر عملية التخطيط أهم وأول وظائف الإدارة Management Functions ولتحقيق نجاح أي استثمار مهما كان نوعه لابد أن تبدأ بالتخطيط الذي ينتج عنه خطة للمشروع والتي يجب أن تكون مدروسة ومناسبة، ونقصد بالمدروسة أنها قائمة على أسس علمية وتحليل كامل ودراسة تشغيلية وتسويقية ومالية وإدارية متكاملة للمشروع، أما بالنسبة للمقصود من كونها مناسبة أن تتناسب مع الامكانيات المادية والبشرية والفكرية المخصصة للاستثمار في المشروع الالكتروني أصلاً.

وبناء على ماورد أعلاه فإنه يمكننا تعريف خطة المشروع بشكل مبسط على أنها الانعكاس الكامل لعملية التخطيط وهذه الانعكاس يمثل الجوانب التالية:

– الدراسة الفنية أو التشغيلة Operation Study

ويجب أن يتضمن هذا الجزء من الدراسة الجوانب التالية:
 تعريف المشروع.
 أهداف المشروع.
 الافتراضات التي تمت على أساسها عملية دراسة المشروع، ويجب أن تكون تلك الافتراضات عملية وواقية وموثقة.
 التوصيات الفنية التشغيلية.
– الدراسة التسويقية Marketing Study ويتضمن هذا الجزء من دراسة المشروع دراسة السوق المستهدفة وتحليلها وذلك وفق التفاصيل التالية:
 من نحن ويقصد بها توصيف السوق الذي سيعمل فيه المشروع.
 دورة حياة المشروع.
 من هم المنافسون.
 اختبارات السوق.
 الفرص والتحديات.
 التوصيات التسويقية.

خطة عمل مشروع
– الدراسة المالية Visibility Study

أو ما يسمى في العديد من المدارس الإدارية بدراسة الجدوى الاقصادية والتي تتضمن المحاور التالية:
 التجهيزات والبرمجيات الخاصة بالمشروع.
 الرواتب والأجور للفريق المعني بتشغيل المشروع.
 مكونات الاستثمار.
 تكاليف التشغيل السنوية.
 توقعات الايرادات للسنة الأولى.
 توقعات الايرادات للنستين الثانية والثالثة.
 جدول الايرادات للسنوات الثلاثة الأولى.
 المؤشرات الاقتصادية.
 التوصيات الاقتصادية.

– الدراسة الإدارية Management Study

والتي تعكس الجزء الخاص بالعمليات الإدارية اللازمة لمشروعك الالكتروني ويجب أن يتضمن هذا الجزء من الدراسة المحاور التالية كحد أدنى:

  • المخطط التدفقي للعمليات التشغيلية Back office Flow Chart.
  • المخطط التدفقي للعمليات الإدارة Front office Flow Chart.
  • التوصيات الإدارية.

خطة عمل و دراسة جدوى مشروع

ولتكون عملية التخطيط لمشروع التجارة الالكترونية عملية واقعية لابد لها ان ترتبط بعدد من الأهداف ولقد صنف العديد من علماء الإدارة تلك الأهداف وفق الفئات الثلاثة الرئيسية التالية وقاموا بمنح كل فئة من هذه الفئات نسبة تدل على درجة الأهمية التي يجب أن يتمتع بها هذا الهدف وذلك وفق التالي:

– هدف تحقيق رضا العملاء والتي يجب أن يتم التركيز عليه بنسبة 65% كهدف أساسي لمشروعك.

– هدف تحقيق حصة سوقية عالية والتي يجب أن يتم التركيز عليه بنسبة 10%.

– هدف تحقيق هامش الربح والتي يجب أن يتم التركيز عليه بنسبة 1% فقط.

وتنعكس الغاية من هذه التصنفيات الخاصة بأهداف مشروعك كاستثمار في عالم التجارة الاكترونية والغاية من منح رضا العملاء هذه النسبة العالية أن غالبية المشاريع التي تنفذ في بيئة الأعمال الالكترونية تتعرض لمنافسة عالية وأن العملاء لديهم العديد من الخيارات، فكافة تلك المشاريع تعمل في بيئة منفتحة تحتمل منافسة عالية كما أوضحت سابقاً، الأمر الذي يجعلها تحتاج إلى التركيز على النواحي الابداعية والابتكارية لإرضاء العملاء وجذبهم وبالتالي ستكون كافة الأهداف إنعكاساً حتمياً لنجاح هدف إرضاء العملاء، فعلى سبيل المثال سيكون العميل الراضي من المتجر الالكتروني أو الموقع الالكتروني سيكون بوابة مشروعك لتحقيق حصة سوقية أعلى وبالتالي أرباح أكثر.

ثانياُ: خطوات تنفيذ دراسة خطة مشروع الالكتروني Ecommerce Business Plan Implementation:

يمكننا أن نلخص لك الخطوات الرئيسية لإعداد خطة عمل مشروع الكتروني ناجحة وفق الخطوات الخمسة التالية التي ركزت عليها العديد من مدارس الإدارة وهذه الخطوات هي:

1. كتابة رؤية المشروع Vision Statement بشكل واضح:

عادة ما تكون رؤية المشروع عبارة عن جملتين أو ثلاث جمل تعطي القارئ صورة ذهنية عن مايطمح المشروع أن يكون عليه.
فمن المهم جداً أن تعرف إلى أين تطمح للوصول بمشروعك قبل أن تقوم برسم استراتيجات العمل الخاصة بك، فالقيمة الهامة التي تضيفها عملية توثيق رؤية مشروعك ليست فقط أنها ستمنح الموارد البشرية التي ستعمل في مشروعك ميزة المشاركة في رسم أهداف مشروعك. بل أنها سنجعل هدفك الأساسي نصب عينك بشكل دائم.

2. كتابة رسالة المشروع Mission Statement بشكل واضح:

تعبر رسالة المشروع عن سبب وجود المشروع أصلاً وتوضح الطريقة اللازمة لتحقيق رؤية المشروع ” أو ما تطمح إلى تحقيقه من مشروعك”.
فإذا كانت رؤية مشروعك تعبر عن طموح المشروع من بداية إعداد خطة عمل موقع الكتروني أو خطة عمل متجر الكتروني أو غيرها من المشاريع التي تصنف ضمن فئة التجارة الالكترونية وعملية التخطيط للتجارة الالكترونية، فإن رسالة المشروع تعكس سبب وجود هذا المشروع أصلاً.
بمعنى آخر أن رسالة مشروعك الالكتروني يجب أن توضح التزامك بتحقيق رؤية المشروع وأن توصف الخطوات الرئيسية التي ستعتمد عليها لتحقيق هذه الغاية.

3. كتابة تقرير واضح عن تحليل الفجوات Perform a Gap Analysis:

تعبر عملية تحليل الفجوات في مشروع تجارتك الالكترونية من النقاط الهامة التي يتوجب عليك التركيز عليها وعملية تحليل الفجوات تقوم على أساس توصيف الواقع الحالي لمشروعك الالكتروني بشكل دقيق ومن ثم مقارنة هذا الواقع مع الطموح الذي ذكرناه في رؤية المشروع أصلاً ، وتمر عملية توصيف الواقع بنوعين هامين هما:

– توصيف واقع المشروع بشكل نظري

“المشروع لم ينطلق بعد إلى حيز التشغيل” وهذا ما تقوم به الجهات الاستشارية ومؤسسات تقديم الخدمات الاحترافية الخاصة بدراسة وتحليل الأعمال والاستثمارات الالكترونية.

– توصيف واقع المشروع بشكل عملي

“المشروع انطلق إلى حيز التشغيل”

أي بعد أن يكون الموقع الالكتروني أو المتجر الالكتروني مهما كان نوعه والهدف منه قد انطلق بشكل فعلي.

والجدير بالذكر ان كلا النوعين السابقين لابد منهما في عملية دراسة خطة عمل المشروع الالكتروني

فلابد للجهة التي ستدرس لك مشروعك الالكتروني أن تقوم بالتحليل النظري وإعداد تقرير عن الواقع من خلال عملية المقارنة مع المشاريع المشابهة وتحليل السوق المستهدف من مشروعك الالكتروني.

ولابد لك كصاحب متجر الكتروني أو موقع الكتروني يصنف ضمن فئة التجارة الالكترونية أن تقوم وبشكل دوري بدراسة واقع مشروعك وتوصيفه، فعملية التوصيف التي شرحناها أعلاه تفيدك في المقارنة بين الواقع و الطموح أي مقارنة واقع مشروعك سواء النظرية أو الفعلية مع الطموح الذي على أساسه قمت بالاستثمار في هذا المشروع، وهذا الطموح يجب أن تكون قد وثقته في رؤية المشروع كما أوضحنا في الخطوة الأولى من خطوات تنفيذ خطة عمل مشروع التجارة الالكترونية.

4. كتابة أهداف محددة أو ذكيةGoals Write Smart:

ونقصد بالأهداف الذكية الأهداف المرحلية التي تعكس الهدف من كل نشاط في مشروعك الالكتروني على المدى القصير أو المتوسط، وتكمن الأهمية الجوهرية من وجود أهداف متوسطة وقصيرة المدى في مشروعك الالكتروني في أنها تسهل عملية قياس الأداء وتقييمه أو ما يسمى التطابق بين الخطة التي وضعتها سابقاً لمشروعك وبين الواقع الحالي للمشروع ” where the rubber meets the road”.

5. عملية المراقبة المرحلية Monitor Progress:

تعتبر عملية المراقبة المرحلية نتيجة عن المرحلة السابقة، حيث أن علماء الإدارة ينصحوننا كمستثمرين في عالم التجارة الالكترونية أن نكون أكثر حذر وواقعية في دراسة النتائج من جهة، وأكثر إبداعاً وابتكاراً في جذب العملاء وإرضائهم من جهة ثانية.

وهكذا حاولنا أن نضع بين يديك عزيزي القارئ والمهتم في مجال التجارة الالكترونية الأساسيات الهامة التي بجب أن تركز عليها عند إعدادك لخطة مشروع الكتروني، والجدير بالذكر في نهاية هذا المقال أنه كلما اعتمدت على جهة احترافية تنفذ لك خطة عمل مشروعك الالكتروني كلما كانت أقدر على الوقوف في بدايات طريق نجاح مشروعك وتميزه.

لذا اطلب خدمة دراسة جدوى لمشروعك الالكتروتي من شركة جسور للحلول الإلكترونية الاحترافية.

وللمهتمين يمكنكم الاطلاع على عينة منفذة من قبلنا على الرابط التالي

# خطة استراتيجية جاهزة لشركة
# خطة عمل مشروع تجاري
# تنفيذ مشروع الكتروني

 

Last Update: 09-08-2019

Scroll to Top