انشاء متجر الكتروني احترافي، كيف احصل على تصميم مميز؟

“كيف يمكن انشاء متجر الكتروني احترافي ؟” من أهم الأسئلة التي تخطر في بالنا عند التفكير بإطلاق مشروع متجر الكتروني، لذا سنقدم في مقالنا هذا تفاصيل هامة حول مشاريع التجارة الالكترونية.

تأسيس مشروع متجر الكتروني بتصاميم احترافية ومنتجات متميزة وأسعار مناسبة من المشاريع الرائدة والمميزة، خاصة مع إرتفاع الطلب على تصميم المتاجر الالكترونية بشكل عام حيث بلغ حجم مبيعات التجارة الالكترونية 25 تريليون دولار، والتركيز على تصميم موقع متجر الكتروني في العالم العربي بشكل خاص حيث تنمو مبيعات التجارة الالكترونية بنسبة 30% سنوياً، فالذي يطَلع على المشاريع الرائدة وخاصة المتاجر الالكترونية في السعودية على سبيل المثال، سيلاحظ زيادة الطلب على تصاميم متاجر البيع الالكتروني والإستثمار المتنامي فيها، بالإضافة إلى تصميم شعارات متاجر احترافية ودراسة جدوى متجر الكتروني.

بالمقابل سنجد الكثيرين ممن يبحثون عن طريقة انشاء متجر الكتروني مجاني على سبيل ضغط النفقات أو انشاء متجر الكتروني خاص بموقع أمازون مخصص لعرض منتجات الموقع والاستفادة من خيار الوساطة الخاصة بالمبيعات الالكترونية.

 

ورغبة منا في تسليط الضوء على أهم الجوانب التي تهم أي رائد أعمال يرغب في انشاء متجر الكتروني، وعلى سبيل المثال لا الحصر شروط فتح متجر الكتروني و كيف تفتح متجر الكتروني و البحث عن فكرة متجر الكتروني و طريقه عمل المتجر وغيرها من الجوانب الهامة ذات الصلة، سنقوم بالعمل على الإجابة على التساؤلات التالية:

كيف تنشئ متجر الكتروني ؟

ماهي النصائح العامة التي يجب أن تراعيها قبل فتح و عمل متجر الكتروني ؟

كيف تنشئ متجر الكتروني أو كيف افتح متجر الكتروني ؟

 

هناك العديد من الأمور التي تهمك عند انشاء متجر الكتروني و اعداده بالكامل ثم عرض منتجاتك به أي عند قرارك في انشاء موقع الكتروني تجاري …

فبعد أن تقرر انشاء متجر الكتروني و تقرر البحث عن افضل شركة تصميم متجر الكتروني بهدف برمجة متجر الكتروني مميز لابد أن تركز اهتمامك على الجوانب التالية:

  • دراسة المنافسين والسوق واحتياجاته من خلال إجراء عمليات بحث عن المتاجر الالكترونية.
  • اختيار فريق العمل المناسب ذو الكفاءة العالية الذي سيكون شريكك في النجاح, فمن دون فريق عمل متكامل وخبير لن تحصل على التميز في سوق التجارة الالكترونية.
  • البحث عن افكار لمتجر الكتروني خاصة أن افكار متاجر الكترونية تحتاج إلى إبداع وابتكار.
  • تحديد المنتجات التي ستقوم بعرضها في متجر market الخاص بك على سبيل المثال يمكنك تأسيس متجر رياضي الكتروني أو الاستفادة من تجربة متاجر السعودية ومحاكاة متجر الكتروني سعودي كتجربة متجر سعودي الكتروني للملابس أو تجربة متجر جوالات الكتروني.

  • إعداد خطة عمل محدودة بالخطوات والوقت حيث نجد الكثير من الناس يبحثون عن إجابة حول ” كيف اعمل متجر ؟ أو بالعامية كيف اسوي المتجر “
  • حدد تكلفة انشاء متجر الكتروني قبل أن تتعاقد مع إحدى شركات تصميم متاجر الكترونية إلا إذا كنت ترغب بالاستفادة من تجربة انشاء متجر الكتروني عربي مجاني و البحث عن طريقة عمل متجر الكتروني مجاني.
  • لكي تكون افضل متجر لابد أن تبحث عن افضل شركة تصميم مواقع.
  • تصميم شعار متجر يعكس صورة و رمزية شعار متجر الكتروني، حيث عند البدء بفتح متجر جديد لابد أن تبحث عن تصميم شعار متجر وتأسيس موقع متاجر قوي ومنافس ويعبر عن هوية متجر ويتميز بالتطوير المستمر والبحديث بما يحتاجه السوق.

معلومة هامة: انشاء متجر الإلكتروني هي ليست إلا البداية، حيث أن المتجر أو الموقع الالكتروني بشكل عام لا يظهر في محركات البحث بشكل تلقائي ولا يبدأ بالعمل بمجرد إنشائه إنما يحتاج أمد طويل من العمل الجاد المتعلق بالتسويق والإشهار والتطوير وتوفير احتياجات ومتطلبات السوق والعملاء.

 

وغيرها من الجوانب التي يجب أن تسبق فكرة متجر الكتروني وذلك بهدف عمل متجر الكتروني احترافي ومميز، فعلى سبيل المثال يمكننا أن نطلع على باقة من باقات المتجر الالكتروني السعودي التي تعد قدوة المتاجر الالكترونية حيث أن العمل والجهد المقدم من قبل متاجر السعودية و سوق التجارة الالكترونية السعودية يعتبر مميزاً، وقد استطاع تحقيق نجاح وأثر ملحوظ في السوق السعودي، كما أنه يمكننا أيضاً قبل تصميم متجر الكتروني الاطلاع على تجارب أخرى اضافةً لـ تجربة المتاجر الالكترونية السعودية كتجارب دول الخليج العربي التي تعتبر الرائدة في مجال التسوق الالكتروني.

فسواء أردت شراء متجر الكتروني أو البحث عن الأفضل في كيفية انشاء متجر الكتروني لابد من الانتباه إلى النقاط الواردة أعلاه لتحديد كيفية عمل متجر الكتروني، حيث أن رحلة تصميم متاجر الكترونية طويلة لكنها شيقة ومميزة وتحتاج مجهود كبير، لذا لابد لك عند التفكير بمشروع متجر الكتروني وقبل أن تحدد موقع متجر و تصاميم متاجر أحلامك لابد لك أن تخطط بشكل جيد فلا يكفي أن تقول اريد متجر أو أني أرغب في إنشاء متجر إلكتروني فقط،

بل عليك أن تخطط بشكل سليم ومدروس،

فمن خلال التخطيط الممنهج يمكن أن يصبح المتجر الالكتروني مشروعاً مميزاً وليس مجرد متجر من ضمن متاجر البيع الالكتروني العادية والتقليدية، أي أن يقدم متجرك مزايا لا يوفرها المنافسين.
لذلك عند انشاء متجر والبدء بخطوات بناء متجر الكتروني وقبل تحديد طريقة انشاء متجر الكتروني أو ما يمكننا أن نسميه طريقة عمل متجر الكتروني لابد أن نحدد هدفنا في التميز أي لابد عند تصميم متجر أن نسعى ليكون تصميم متجر احترافي بأفكار إبداعية سواءا من ناحية التصميم، المحتوى، المزايا التنافسية، الأسعار وغيرها.

 

ماهي النصائح العامة التي يجب أن تراعيها قبل فتح و عمل متجر الكتروني ؟

  • ركز على أن يكون محتوى متجرك مميز و غني، بالإضافة إلى ضرورة كون المتجر مرناً ليساعد العملاء في التسوق فكلما جعلت رحلة التسوق في المتجر الالكتروني أكثر متعة كلما استطعت أن تجذب المزيد من العملاء.
  • لا تتردد في إطلاق المتجر الالكتروني فبعد أن تأخذ كافة الأمور التي تهمك عند انشاء متجر الكتروني و إعداده بالكامل ثم عرض منتجاتك به، أي عند قرارك في انشاء موقع الكتروني تجاري التي ذكرناها في بداية هذا المقال، أطلق مشروعك و المتجر الالكتروني الخاص بك مباشرة.
  • حاول أن تعتمد على نفسك فالتميز سواء قمت بالتعاقد مع جهة تصميم متاجر الكترونية أو قمت بشراء متجر الكتروني جاهز أو الحصول على متجر الكتروني مجاني لابد لك كصاحب فكرة ومشروع أن تكون ملماُ بكافة الجوانب الإدارية والمالية والفنية الخاصة بالمتاجر الالكترونية، فإن لم تكن منفذاً لكافة المهام اللازمة لتأسيس وإدارة متجر الكتروني وهذا أمر في غاية الصعوبة لابد لك أن تكون مطلع وعلى دراية بكافة التفاصيل.

  • لا بد لك أن تعلم أنك في سوق لا يرحم و فيه العديد من المنافسين و السباقين في مجال التجارة الالكترونية، لذا لا بد لك أن تبقي عينك على المنافسين والسوق أي اجعل عيناً على المنافس لتعرف كيف يعمل ويخطط و يطور وتكون السباق لكل جديد، وعيناً على العميل لتعلم احتياجاته وتعمل على تلبيتها بالطريقة المميزة لذا.
  • لا تعتبر السعر الحافز الأساسي لقرار الشراء لدى العميل، فإذا أضفنا في متجرنا قيمة عالية إلى المنتِج وركزنا على مساعدة العميل في حل مشاكله وساعدناه في الوصول إلى ما يريده لن يهتم أبداً إذا دفع لقاء ذلك كله.
  • ركز على النصائح التالية التي من شأنها رفع نسبة رضا العملاء والتقليل من شكواهم للحدود الدنيا، إن لم تساعد في إنهائها أصلاً.

من أهم هذه النصائح ما يلي:

  • اجعل أسلوب البحث سهلاً.
  • حافظ على تحديث دراسة السوق ليتم عرض المنتجات المميزة.
  • تابع في الحملات الممولة ريثما يظهر المتجر في نتائج البحث الأولى بشكل organic.
  • قدم المعلومات الكافية لتشعر العميل بالأمان في قرار شرائه.
  • لا تنسى عرض تقييم العملاء على كل منتج.
  • اجعل عينك دائماَ على المنافسين وأدرسهم جيداَ.و لكي تتعرف اكثر على الحملات الممولة على جوجل و التي تمتاز بالفاعلية الكبيرة يمكنك ان تتعرف على ما هو جوجل ادوردز و  ما هي الشبكة الاعلانية على جوجل

    أعرض محتوى عالي القيمة ” مدونة” على كافة وسائل التواصل الاجتماعي.

  • شجع على المشاركة عبر شبكات التواصل الاجتماعي لتحقق awareness عالي للمتجر و منتجاته.
  • ركز على عرض حقوق العملاء و بيان سياسة التبديل و الإعادة.
  • لا تنسى عرض الأسئلة الأكثر تكراراً  FAQ
  • لا تنسى أن يكون تصميم متجرك متجاوباً مع كافة الأجهزة.
  • ركز على طرق الدفع الأكثر أمناً.
  • حلل توقعات السوق باستخدام تطبيقات مساعدة مثل Google trends
  • اعتمد نظام لمكافأة العملاء بعد تكرار عمليات الشراء من المتجر.
  • ركز على لوجستيات طرق التوصيل مهما تنوعت تلك الطرق.

نرجو لك النجاح والتوفيق في أعمالك، ويسعدنا أن نكون في جسور شركائك في هذا النجاح لذا تواصل معنا لنقدم لك الأفصل، من خلال صفحة اتصل بنا.

Updated: 17/2/2019

Scroll to Top