برمجة المواقع

برمجة المواقع

برمجة المواقع web design:

مقال متخصص عن برمجة المواقع

تعريف البرمجة:

يمكننا أن نعرف البرمجة على أنها عملية توجيه أوامر و كتابة تعليمات لجهاز الحاسوب أو أي جهاز آخر، مثل قارئات أقراص (DVD) أي الدي في دي، بالإضافة إلى أجهزة استقبال الصوت والصورة في نظم الاتصالات الحديثة، بحيث يتم توجيه هذا الجهاز وإعلامه بكيفية التعامل مع البيانات، وكذلك كيفية تنفيذ (الخوارزمية) وهي سلسلة من الأعمال المطلوبة.

 

الويب أو الشبكة:

بالانجليزية WEB، أو الشبكة وهو اختصار لمصطلح World Wide Web.

برمجة المواقع

ما هي برمجة المواقع؟

سؤال يخطر ببال الكثيرين منا، ماهي برمجة المواقع؟

حيث يمكننا تعريف برمجة المواقع على أنها عبارة عن كتابة تعليمات وتوجيه أوامر بهدف إنشاء أو بناء صفحة أو عدد من صفحات الويب، وذلك باستخدام أحد لغات برمجة الويب المتاحة, كما يمكن ربط هذه الصفحات مع قاعدة بيانات، بحيث تتحول بذلك من مجرد صفحات ويب إلى سكربت مميز .

 

ما الفرق بين برمجة المواقع و برمجة الحاسوب

يجهل الكثيرون الفرق بين برمجة المواقع وبرمجة الحاسوب وهنا سنوضح هذا الفرق باختصار حيث يمكن القول أن برمجة المواقع تختص بـ صفحات الويب والمواقع والسكربتات التي تعرض على المتصفح، فعلى سبيل المثال: لا يتمكن مبرمج الويب من القيام ببرمجة application  للحاسوب، إذ أنه مختص ببرمجة صفحات المواقع وبناءها و ربطها بقواعد بيانات وما إلى ذلك من عمليات متعلقة ببرمجة المواقع.

في حين أن برمجة الحاسوب مختصة بـ نظام التشغيلOS، والبرامج الحاسوبية.

وتجدر الإشارة إلى أن لغات برمجة الحاسوب تختلف اختلاف ملحوظ تماماً عن لغات برمجة الويب.

والجدير بالذكر أن لغة رقم النّص الفائق (إتش تي إم إل HTML)، هي اختصار للجملة:

برمجة مواقع و برمجة الحاسوب

HTML: Hyper Text Markup Language

أو كما هو متعارف عليها لغة برمجة الويب (html)، هي لغة رقم تستخدم في انشاء و تصميم صفحات ومواقع الويب، ويمكن اعتبار هذه اللّغة على أنها من أقدم اللّغات والأكثر استخداماً في تصميم صفحات الويب.

حيث أن HTML تعطي هيكل صفحة الويب، بالإضافة إلى أنها تعطي متصفّح الإنترنت وصفا لكيفيّة عرضه لمحتوياتها، إذ أنها تدل متصفح الانترنت بأنّ هذا عنوان رئيسي أو تلك فقرة وغير ذلك الكثير من المعلومات التي تظهرها.

ويذكر أن الـ HTML تستخدم ما يعرف بالوسوم (‘tags’)، لإصدار التعليمات إلى المتصفّح، هذه الوسوم توضع بين علامتين هما أكبر من ‘>’ وأصغر من ‘<‘.

 

لغات برمجة الويب

بدايةً، لابد من التنويه إلى معنى كلمة لغة، حيث يمكن تعريف اللغة بأنها طريقة الاتصال والتفاهم بين الأشخاص أما في حالة الحاسوب فيمكن تعريف اللغة بأنها الطريقة التي يفهم بها الحاسوب طلب المستخدم. وكما نحن يوجد في حياتنا مجموعة المصطلحات والكلمات التي يختلف استخدامها حسب حاجتنا إليها، وكذلك هي لغات البرمجة المختلفة تتمتع بهذه الخاصية أيضاً، إذ أنه هناك الكثير من اللغات البرمجية الموجودة، وهذه اللغات تختلف من ناحية عملها وهدفها، إلا أنها في النهاية كل هذه اللغات تترجم إلى لغة الآلة 0 و1.

لذلك يتوجب على المبرمج أن يكون ملماً ببعض لغات برمجة الويب، وأن يكون على اطلاع بـ اللغة المناسبة لتطبيق هذا البرنامج أو ذاك، لاسما وأن لغة البرمجة الوحيدة التي يفهمها الحاسوب ويستطيع أن يتعامل معها هي لغة الآلة. -machine language-

وتجدر الإشارة إلى أن المبرمجون عملوا في البداية على تحليل شيفرة الحاسوب –machine code-  وكيفية التعامل معها بشكلها غير المفهوم والجامد وهي (0،1)، ولكن تعتبر هذه العملية معقدة جداً ويصعب التعامل معها وبسبب غموضها وعدم فهمها الواضح من قبل البشر، تم ابتكار لغات راقية تعمل كوسيط بين لغة الإنسان ولغة الآلة وهي لغة التجميع (اسمبلي(Assembly ، ما لبثت أن تطورت للغات عالية المستوى مثل لغة السي ولغة البيسيك، وبعد ذلك يتم تشغيل البرامج المكتوبة بهذه اللغات بواسطة أحد البرامج المتخصصة مثل المترجم والمصرف، بحيث تعمل هذه البرامج على ترجمة أسطر لغة البرمجة إلى لغة الحاسوب مما يسهل على الحاسوب عندئذٍ فهمها وبالتالي تنفيذ هذه الأوامر وإخراج نتائج التنفيذ.

لابد لمن يرغب بتعلم برمجة المواقع الالكترونية أن يتعرف في البداية على لغات برمجة المواقع الالكترونية الكثيرة، وأن يكون ملم بها بشكل جيد، حتى يتمكن من النجاح في هذا المجال، وهنا سوف نستعرض معاً بعض من لغات البرمجة المستخدمة عالمياً، حيث أن وكما ذكرنا بأن تعلم تصميم المواقع الإلكترونية يحتاج لتعلم مجموعة من لغات البرمجة، ومن لغات البرمجة التي تدخل في تصميم المواقع الإلكترونية هي كالتالي:

(PHP, HTML, CSS, JavaScript, XML, AJAX, SQL).

يمكن أن نقسم هذه اللغات إلى لغات أساسية ولغات احترافية.

لغات البرمجة - برمجة المواقع

اللغات الأساسية في برمجة المواقع

وهي اللغات الأساسية المطلوبة في أي موقع والتي يتوجب على المبتدئين تعلمها، وهي كالتالي:

  • PHP(Hypertext Preprocessor)

هي لغة برمجة مفتوحة أي أن هذه اللغة وأكوادها البرمجية متوفرة مجاناً للجميع، كما أنها جزء لا يتجزّأ من لغة البرمجة (HTML).

  • HTML(HyperText Markup Language)

وهي لغة تستخدم في تصميم صفحات الإنترنت وتعد لغة HTML من أقدم لغات البرمجة المستخدمة  في تصميم صفحات الإنترنت وأكثرها استخداماً.

  • Structured Query Language) SQL)

هي لغة متخصّصة في إدارة قواعد البيانات (Database) وتحديد العلاقات بينها.

  • cascading style sheet) CSS)
  • هي أيضاً لغة برمجة من نوع Markup Language، مثل HTML وتستخدم هذه اللغة لتنسيق صفحات الانترنت، كما تهتم بشكل الصفحة وبالإضافة إلى ترتيب وتنسيق (الألوان، وإعدادات الخط، والصور).

اللغات الاحترافية 

  • JavaScript
  • (Extensible Markup Language) XML
  • Asynchronous JavaScript and XML)AJAX)

وفي سياق الموضوع ذاته،

وفي ظل تعدد الأساليب وتنوع الأدوات المتنامية المستخدمة في عمليات الاختراق،

إلا أنه لا يمكن الاستغناء عن تعلم لغات البرمجة للقيام بالكثير من المهام ولاكتشاف الثغرات لتصبح باحث أمني حقيقي،

وبالتالي لابد من الإلمام بـ لغات برمجة الهكر، وهنا السؤال يطرح نفسه

ماهي لغات البرمجة الأساسية التي يجب تعلمها لكي تكشف الاختراقات؟

إلى جانب تعلم البنية الأساسية لمواقع الويب وطريقة عملها،

واللغات المستخدمة في برمجة المواقع والمتمثلة بـ (HTML_JAVA_ PHP_ SQL)،

فأنت تحتاج لبرمجة أدوات واسكربتات بهدف استغلال هذه الثغرات لتنفيذ الاختراق،

وبالتالي لابد من تعلم لغتي روبي وبايثون الأكثر انتشاراً في هذا المجال لتستطيع كتابة أكواد الاختراق.

برمجة المواقع - الاختراقات الامنية

إذ أن لغة بايثون هي من اللغات سهلة التعلم وكثيرة الاستخدام بهذا التخصص،

كذلك فأن لغة روبي هي من اللغات الحديثة وتستخدم البرمجة الهدفية الموجهة،

إذ أن أكبر مشروع في أمن المعلومات واختبار الاختراق “الميتاسبلويت” مكتوب بلغة روبي.

لابد أن تكون قد لاحظت عزيزي القارئ الكثير من العناوين على محركات البحث التي تنص على “تعلم برمجة المواقع من الألف للياء فى أسبوع واحد”،

بالطبع يمكنك أن تتعلم أهم قواعد وأساسيات برمجة المواقع فيما إذا تابعت التعليمات والدروس خطوة خطوة،

ولكن بالتأكيد إن كنت تريد أن تتمكن من البرمجة وتصبح محترف في هذا المجال،

فمن الطبيعي أن يستغرق الموضوع وقت أكثر من المدة المحددة في هذه العناوين،

إضافة إلى أن الأمر يتعلق برغبتك ومؤهلاتك وقدرتك على المثابرة والتعلم.

امنح نفسك الفرصة، أعطي لتجربتك الوقت، حاول كي تصل، فـ بر النجاح جميل لا يتطلب منك سوى سفينة من العزم، يقودها قبطان الإرادة.

وبالتالي إذا كنت تحتاج موقع أو متجر الكتروني فستجد أن شركة جسور هي من افضل شركات تصميم مواقع بالرياض، كما أنه يمكننا تصميم المواقع في مختلف أرجاء المملكة مثل تصميم مواقع الكترونية في جدة، حيث أن جسور للحلول الإلكترونية الاحترافية افضل شركة تصميم مواقع سعودية وخليجية بالمجمل.

اذا كنت تبحث ايضا عن افضل شركة تصميم مواقع في السعودية فأنت في المكان المناسب

 

جسور للحلول الالكترونية الاحترافية

تاريخ اخر تحديث : 10/12/2019

WhatsApp chat