ما هو جوجل ادوردز ؟ و ما هي شبكة البحث ؟

ما هو جوجل ادوردز؟ و ما هي شبكة البحث؟

حملات اعلانية
_ يعتبر جوجل ادوردز من الأدوات التسويقية المهمة و التي لاقت اعجاب العديد من المعلنين عبر الانترنت حول العالم المهتمين بتسويق العديد من المنتجات و الخدمات التي تقدمها الشركات أو المواقع الالكترونية التي يتعاملون معها أو يتحدثون بإسمها.
فهم يحققون أهدافهم التسويقية بدقة و احترافية عبر جوجل ادوردز و هذا ليس بمستغرب;
ف جوجل ادوردز يعتمد على العديد من الأمور و أهمها “قوة الكلمة الدلالية” و التي تحدد بقوة ; اهتمام  العملاء المستهدفين و بالتالي الوصول الى دقة كبيرة في استهداف السوق المراد التسويق له.

_ ما هي أدوات جوجل ادوردز الاستهدافية ؟

موقع تسويق الكتروني

يمكنك عن طريق جوجل ادوردز إستهداف منطقة جغرافية صغيرة أو حي أو حتى عدة دول لنشر إعلانك بها كما يمكنك تحديد الجنس المستهدف سواء إناث او ذكور كما يمكّنك جوجل ادوردز من استهداف عمر محدد و هذا مفيد جدا لتحديد الفئة المستهدفة و تضيق النطاق أثناء عرض اعلانك لإستهداف السوق بدقة كبيرة و تحقيق نتائج قياسية.
كما يمكنك عن طريق جوجل ادوردز تحديد نوع الجهاز التي تستخدمه الفئة المستهدفة و تحديد عرض الاعلانات اما في الحواسيب أو الحواسيب اللوحية او الهواتف الذكية;
و العديد من المميزات الاخرى.

_ ما هي أنواع الحملات على جوجل ادوردز ؟

يتيح جوجل ادوردز مجموعة من الانواع و التي يجب اختيارها بدقة للوصول الى أهدافك الاعلانية;
سنستعرضها بالترتيب:
1- شبكة البحث (شبكة جوجل العادية):

اعلان على قوقل
عندما تختار شبكة البحث يجب ان تضع في الحسبان ان اعلانك سيظهر في نتائج  بحث جوجل فقط و هناك خيار  اضافي اختياري و هو شركاء البحث و بذلك سيعرض الاعلان بالاضافة الى نتائج البحث في مواقع جوجل الاخرى.
و تقوم فكرة شبكة البحث بشكل اساسي على ملائمة الكلمات الدلالية لإعلانك.
على سبيل المثال : عندما يبحث شخص ما عن شراء اثاث مستعمل يجب أن تكون الكلمة أو العبارة التقريبية موجودة في حملتك الاعلانية و قريبة من صيغة اعلانك المختص بالاثاث و شراءه أو مطابقة له.

_ متوسط تموضع الاعلان:

حملات تسويقية
تتميز شبكة البحث بوجود معايير محددة لكي يكون اعلانك ذو ترتيب مميز في صفحة جوجل الاولى للبحث.
حيث تنقسم الصفحة الاولى من 1 الى 8 و في الصفحة الثانية من 9 الى 16 و هكذا.
مثلا: عندما يكون متوسط تموضع الاعلان 2,2 فهذا يعني ان اعلانك

يظهر بين الموضع الثاني و الموضع الثالث من الصفحة الاولى.

_ يشير متوسط تموضع الاعلان الى حالة الاعلان الصحية ان جاز التعبير في شبكة البحث و هو يعطي الكثير من المعلومات حول قدرتك على المنافسة;

ف عندما يكون تموضع اعلانك 1,7 أو 1,1 ,حسنا انت في أمان كبير;
و عندما يكون 2,0 نعم انت جيد

اريد حملة اعلانية

و لكن عندما يقوم الاعلان بالنزول اكثر فأنت في خطر بالنسبة للمنافسة و التغلب على الاعلانات الاخرى.

ملاحظة: في حالات معينة حتى و لو كان متوسط تموضع الاعلان منخفض و لكن هناك عمليات تحويل ناجحة و ارباح كبيرة لا داعي للتركيز على رفع تموضع الاعلان;
عليك بالتركيز على زيادة عمليات التحويل و عائد الاستثمار.

قوقل ادوردز
حسنا , كيف نحسن من اعلاناتنا و ترتيبها على شبكة البحث؟
سؤال جيد:
_ان الاعلانات على شبكة البحث تخضع لمعايير محددة يجب ان تعمل عليها :
1- جودة الاعلانات
2- سعر النقرة
3- الصفحة المقصودة و ملائمتها لإعلاناتك على شبكة البحث.

بعض المصطلحات الخاصة ب شبكة البحث:

تكلفة النقرة (CPC):

شركة تسويق الكتروني
ببساطة هي التكلفة التي تدفعها مقابل النقرة على اعلانك حيث عليك تحديد عرض السعر الأقصى للنقرة,
أو التكلفة القصوى للنقرة و هو اعلى ما تدفعه أو ما ترغب بدفعه مقابل النقرة على إعلانك,
يمكنك اختيار تكلفة النقرة المحسنة كخيار اضافي اختياري أو اختيار عرض السعر اليدوي و الذي يتيح لك ان تتحكم في سعر النقرة عبر متابعتك اليومية للاعلان,
او اختيار عرض السعر التلقائي حيث تقوم google بتغيير عروض الاسعار للحصول على اكبر
عدد ممكن من النقرات.

كيفية اطلاق الحملات الاعلانية
يشار احيانا الى نظام التسعير ب (ppc) و التي تعني
تكلفة النقرة بإسم الدفع بالنقرة.
حسنا, هل يأخذ مني جوجل سعر النقرة كاملا اذا اخترت عرض السعر التلقائي لكي احصل على اكبر عدد ممكن من النقرات؟
لا يا صديقي, فهو سيأخذ منك اقل او أقل بكثير من السعر الذي قمت برصده مقابل كل نقرة
حيث تتحدد بشكل سعر تلقائي بجانب الكلمات الرئيسية في حملتك الاعلانية,
اما اذا اخترت سعر النقرة اليدوي ف بإمكانك تحديد سعر موحد لكل مجموعة اعلانية على حدى داخل حملتك الاعلانية بما,
يتناسب و اهدافك الاعلانية.

ما هي ال CTR نسبة النقر الى الظهور؟

اريد حملة اعلانية

و هي ميزة تسمح لك بقياس أداء حملاتك و اعلاناتك و هي احصاءات مرئية يمكن الاطلاع عليها
في بيانات حسابك و لها عمود مخصص خاص بها و توضح بشكل اساسي عدد الاشخاص الذين ينقرون على اعلانك,
بعد مشاهدته .

هل يمكن ان تشرح لي اكثر عن ماهية هذه النسبة؟

موقع تسويق الكتروني
بالتأكيد, نسبة النقر الى الظهور تتميز بطابع عدد كسري مكون من بسط و مقام بهذا الشكل الموجود في الصورة,
النقرات / مرات الظهور = نسبة النقر الى الظهور ( CTR) ,

ذكرت لي سابقا بأنها سمة أساسية تسمح لي بتحديد قياس أداء حملاتي 
كيف ذلك؟

google adwords

حسنا, ارتفاع نسبة النقر الى الظهور يعتبر مؤشر جيد جدا لكثرة عدد الاشخاص,
الذين يرون اعلانك ملائم و مفيد لهم
و بلا شك فإن هذه النسبة لها علاقة قوية ب ترتيب اعلانك او ما يعرف بمتوسط تموضع الاعلان,
تمكنك هذه النسبة من تحديد الكلمات الدلالية و الاعلانات الاكثر نجاحا في حملتك الاعلانية
على سبيل المثال:
اذا تلقى اعلانك 7 نقرات خلال 100 ظهور فإن نسبة النقر الى الظهور تكون
7% و هكذا….

ما هي نقاط الجودة؟

انشاء الحملات التسويقية على قوقل
ببساطة إذا أردت ان تعرف مدى ملائمة الكلمات الرئيسية لكل من الاعلان و الصفحة المقصودة,
انظر الى نقاط الجودة
ما هي مكونات نقاط الجودة:

  • تجربة الصفحة المقصودة.
  • مدى ملائمة الاعلان.
  • نسبة النقر الى الظهور.

نقاط الجودة و تظهر في شكل اعمدة احصائية
حسنا, ما هي الأهمية الفعلية لنقاط الجودة؟

انشاء حملة اعلانية
نقاط الجودة تنقسم من 1 الى 10 لكل كلمة رئيسية و هي تتحدث,
بشكل او بآخر عن جودة اعلاناتك و صفحتك المقصودة و التي تؤدي الى عرض اعلانك بشكل افضل
فإذا كانت نقاط الجودة مرتفعة ف هذا يدل على ان اعلانك و صفحتك المقصودة متلائمتان,
و مفيدتان للأشخاص الذين يشاهدون اعلانك,
بمجرد ارتفاع نقاط الجودة ستلاحظ اداء اعلاني افضل و تكلفة اقل.

ما هي عدد مرات الظهور؟

شركات تسويق الكتروني
في كل مرة يظهر فيها إعلانك على محرك بحث جوجل أو في اي موقع من شبكة جوجل
يتم احتساب مرة ظهور لإعلانك,
مثلا: اعلانك يتخصص في تنجيد الاثاث
عندما يكتب شخص ما جملة أو كلمة لها علاقة ب تنجيد الاثاث سيظهر اعلانك لهذا الشخص,
في هذه النقطة تقوم جوجل بإحتساب مرة ظهور.

ما هي الصفحة المقصودة و ما هي تجربة الصفحة المقصودة؟

انشاء الحملات التسويقية
الصفحة المقصودة هي عنوان ال URL الذي تقوم بتزويد اعلاناتك به,
و يعبر بشكل أساسي عن الموقع الالكتروني الذي يعبر بدوره عن مجال عملك او الخدمة التي تقوم بتقديمها

ما هي تجربة الصفحة المقصودة؟

هي مدى فاعلية موقعك الالكتروني في تزويد المستخدمين بالنتائج التي بحثون عنها عند النقر على اعلانك,
و بطبيعة الحال , فإن تجربة الصفحة المقصودة احد العناصر المؤثرة بشكل اساسي في ترتيب اعلانك (متوسط تموضع الاعلان),
ف اذا كان موقعك ذو محتوى غير ملائم او متوائم مع اعلانك فستكون تجربة صفحتك المقصودة تجربة سيئة,
و لن تحصل على أي عملية ظهور لإعلانك و العكس صحيح,
سارع الى بناء اعلانات جيدة تتمثل بقوة في صفحاتك المقصودة و تعبر عنها و ستكون في الطريق الصحيح
في المقال القادم سنشرح بشكل مفصل عن شبكة البحث مع الشبكة الإعلانية

و الشبكة الإعلانية بشكل منفرد 🙂

تاريخ اخر تحديث : 27 / 10 / 2019

Scroll to Top