دراسة جدوى احترافية نقدمها لكم بدعم من خبرتنا المهنية

دراسة جدوى

أفكار كثيرة تمر على بالك وتقول ليش ما أنفذ هاي الفكرة أو هاي الفكرة، بس بعدها تفكر شوي أنو كام تكلفني وكم تحتاج لميزانية؟ ويمكن تفكر أنه هذا المشروع تكاليفه رخيصة ومو محتاج فلوس كثيرة !!!

بس لازم هنا تفكر وتقول لنفسك وين اسوي دراسة جدوى؟ ومين يسوي لي دراسة؟ وهذا الشي الي راح نقدمه في هذا المقال بالتفصيل، حتى تتعرف على أهمية دراسة الجدوى وجزئياتها ومهمتها وشو الي ممكن تضيفه لمشروعي.

دراسة جدوى

بالتالي حتى تستطيع تتعرف بالفعل على النقاط الي بتقدمها دراسة الجدوى لخصناها بالنقاط التالية:

  • الميزانية التي يحتاجها المشروع.
  • مدى ربحية المشروع.
  • قابليته للتطبيق.
  • متطلبات المشروع.
  • أفكار إضافية وإبداعية تدعم نجاح المشروع.
  • كم من المتوقع أن يحقق لي المشروع في مختلف مراحله.
  • دراسة تسويقية تتضمن تكاليف التسويق للمشروع.
  • دراسة فنية وسوقية تتعرف من خلالها على السوق والمنافسين.
  • خطة عمل لتنفيذ خطوات المشروع.

حيث كثير من الناس يعتقد أن دراسة الجدوى شيء من الكماليات أو مجرد ملفات غير مفيدة. نظراً لذلك، نرى العديد من المشاريع التي تتوقف وتنتهي بعد فترة قصيرة من انطلاقها، أو لا يستطيع صاحب المشروع تمويل مشروعه في منتصف الطريق فيتوقف مشروعه.

دراسة جدوى

اعداد دراسة الجدوى:

الأفراد الذي يريدون المباشرة بتنفيذ مشروع ستكون بالنسبة لهم اعداد دراسة جدوى لمشروع صغير ودفع تكاليفها مكلف، وكثيرا ما يبحثون عن دراسة مبسطة لتنفيذ دراسة مشابهة، أو البحث عن نماذج جاهزة، أو حتى البحث عن سعر دراسة جدوى مخفض بتكاليف قليلة، فيحصلون على دراسة قد تكون ليست احترافية، وعند تطبيق المشرةع تكون التكاليف والارباح وباقي تفاصيل المشروع غير مطابقة للدراسة مما يفقدهم إيمانهم بأهمية دراسة الجدوى.

لذا من الضروري أن نعلم أن دراسة جدوى المشاريع تحتاج خبراء مختصين بإعداد هذا النوع من الدراسات، كما أن دراسة جدوى المشروعات الجاهزة والمعدة مسبقا لا تتناسب مع كل المشروعات لعدة أسباب.

  • دراسة جدوى دعاية واعلان تختلف عن دراسة جدوى سوبر ماركت الكتروني، فلكل مجال أو اختصاص خصوصيته واحتياجاته.
  • اختلاف المكان حيث أن العرض والطلب والمنافسة تختلف من مكان لآخر.
  • اختلاف الزمان، فمثلا بعد ظهور الأجهزة المحمولة من Laptops أصبح الطلب على أجهزة الكمبيوتر المكتبية منخفض جدا.
  • المشاريع الموجودة في بشكل حقيقي تختلف دراستها واحتياجاتها عن المشاريع الالكترونية.

دراسة جدوى مشروع الكتروني

مميزات شركة دراسة جدوى في السعودية:

إن دراسة الجدوى للمشروعٍ تعد خطة شاملة ومتكاملة لمختلف جوانب الموضوع، تقوم بتنفيذها شركة جسور باعتبارها أفضل شركة دراسة جدوى المشروعات ومن أكثر الشركات خبرة في دراسة المشاريع التي تعد خطة عمل تتضمن مراحل المشروع من البداية إلى أن يتم إنجاز النتيجة النهائية.

فتقوم جسور أفضل شركة دراسة جدوى بدراسة المشاريع دراسة عميقة دقيقة ومفصلة قبل مرحلة القيام بالعمل على أي جزئية من جزئيات المشروع.

  • تشرح بالتفصيل جميع الأمور الأساسية التي يحتاجها تنفيذ المشروع.
  • تعمل على توضيح احتياجات الفكرة المقترحة، ومختلف المراحل إلى حين وصول المشروع إلى العوائد المتوقعة من المشروع
  • بالإضافة إلى المؤثرات الخارجية التي يمكن أن يكون لها تأثير عليه.
  • إن دراسة الجدوى هي عبارة تقرير شامل ومفصل يشرح كافة الإجراءات المطلوب تنفيذها في أي مشروع كان.
  • وذلك وفقاً للإمكانيات المتاحة مع عرض للمخاطر التي من المحتمل أن تواجه المشروع لضمان تحقيق أعلى ربحية للمشروع.
  • بالتالي مهمة دراسة الجدوى هي قياس معدل نجاح المشروع أو فشله المستقبلي.

خطة عمل

دراسة جدوى مشروع الكتروني:

ستبحث كثيرا عن دراسة جدوى مشروع الكتروني ولكن سيصعب عليك إيجاد دراسة متجر الكتروني على سبيل المثال.

يعود ذلك إلى أن المشاريع الالكترونية ذات متطلبات خاصة وبيئة عمل مختلفة!!

وبالتالي يعتمد عملها على التسويق ويرتبط التسويق بالإيراد، وهذا يعني أن الإيرادات نستطيع توقعها ولكن بالاعتماد على الدراسة التسويقية التي ستتم.

وتكون هنا الدراسة أشبه بـ خطة عمل دراسة جدوى.

لأنها لا تتضمن فقط دراسة لمشروع وإنما خطة عمل للوصول إلى الايراد المتوقع.

دراسة الجدوى في جسور:

  • نعتبر سباقين في دراسة جدوى المشروعات الإلكترونية وذلك نتيجة خبرتنا في المجالين التسويقي والخدمات الاحترافية.

مما يمكننا من دراسة كل المتطلبات والاحتياجات للمشروع ودراسة السوق والتوقعات التسويقية وحجم المنافسة ومتطلبات التسويق وتكاليفه والايرادات الناجمة عنه عند التنفيذ. كل هذا يساعدنا على تصميم دراسة ناجحة مترافقة مع خطة عمل للوصل إلى النتائج الواردة ضمن الدراسة.

  • النقطة الثانية والتي تهم رواد الأعمال وأصحاب المشاريع أنه لعمل دراسة جدوى لمشروع!!

عادة ما تقوم جسور بدعم فكرة مشروع دراسة جدوى المراد تنفيذها. بمعنى أننا ندعم المشاريع التي ندرسها بالأفكار الإبداعية والمزايا التنافسية التي تجعل المشروع المراد تنفيذه مختلف ومميز عن غيره من المشاريع الموجودة في السوق.

  • النقطة الثالثة، أننا لنشجع أصحاب المشاريع على اتخاذ قرار عمل دراسة وعدم الإنطلاق بعشوائية.

ونظرا لمحدودية الموارد والميزانيات المخصصة للمشاريع الجديدة، خفضنا تكلفة اعداد دراسة جدوى لتبدأ من 2990 ريال سعودي.

  • أخيرا يمكن لجسور تقديم دراسة كاملة لأي مكان في الخليج.

سواءا كان موقع دراسة جدوى جدة، أو دراسة جدوى قطر، أو حتى دراسة جدوى الكويت، كما يمكننا عمل دراسة جدوى في سلطنة عمان.

تعتبر مكاتب جسور افضل مكتب دراسة جدوى في الرياض ومن أفضل شركات دراسة جدوى في السعودية.

أقسام دراسة جدوى مشروع في جسور:

تتضمن دراسات الجدوى التي نقدمها النقاط الآتية:

  1. وصف فكرة المشروع:ويتضمن وصف لمهمة المشروع و الخدمات أو المنتجات الذي يقدمها المشروع وآلية تقديمها.
  2. دراسة مفصلة للسوق: يتم من خلالها وصف مجال عمل المشروع في السوق، وصف السوق الحالى، وكافة الأسواق المحتملة، المبيعات المتوقعة، المنافسين، من هم العملاء المحتملين وغير ذلك.
  3. الدراسة الفنية: شاملة لتفاصيل إنتاج وتسليم المنتجات أو الخدمات من مكان وعمالة ونقل وخامات وتكنولوجيا واجب استخدامها  وغيرها.
  4. الدراسة المالية: تشتمل على تكاليف التأسيس، تكاليف رأسمالية، تكاليف التشغيلية، وحسابات الربح الشهري الإجمالي و غير ذلك.
  5. الدراسة التنظيمية: تتضمن الهيكل التنظيمي داخل الشركة لإدارة الشئون الإدارية والأقسام والوظائف المطلوبة وشاغليها، كما تشمل المعدات والتجهيزات التي سيتم استخدامها.
  6. دراسة تسويقية: تتضمن الاحتياجات والتوصيات التسويقية اللازمة لنجاح المشروع.

  7. النتيجة والملخص: تتضمن ملخص نتائج الدراسة وتوصياتها لطالب الدراسة والمستفيد منها.

إذاً، لمشروع ناجح أنت بالتأكيد تحتاج دراسة جدوى اقتصادية، تتضمن جوانب شاملة من أجل دراسة لمشروع صغير أو كبير بحيث تخفض معدل المخاطرة بالدخول إلى المجهول، ورسم خطة عمل مشروع ناجحة تمكنك من تحقيق أهداف المشروع. ومع جسور يمكنك دراسة أي مشروع سواء موجود بمكان جغرافي معين أو ببيئة عمل افتراضية حتى وإن كانت دراسة  تطبيق. أنت تقرأ مقالنا إذاً انت مهتم بدراسة الجدوى لمشروعك، الآن ابدأ بطلب دراسة الجدوى من جسور للحلول الالكترونية الاحترافية واحصل عليها بالشكل الأفضل عبر الرابط التالي

وإليك ايضا عينة من أعمالنا للاطلاع على ما يقوم به خبرائنا في مجال دراسة الجدوى هنا

ويمكنك في أي وقت متابعتنا عبر صفحاتنا الاجتماعية لمعرفة آخر أخبارنا وأحدث خدماتنا وعروضنا .. حسابنا على انستاقرام

Last Update: 27/5/2019

حملة تسويقية بحسم خاص + تصميم ابداعي مجانا

حملة تسويقية بحسم خاص + تصميم ابداعي مجانا

لا بد و أنك قد نقرت على الإعلان الموجود على الانترنت
و ينتابك الفضول بشان العرض الخاص من جسور و لا بد ايضا بأنك أحد أصحاب المطاعم او المؤسسات التي تعنى بتقديم الطعام او توصيله و ترغب في زيادة مبيعاتك و تحقيق المزيد من الوصول و الانتشار و استقطاب المزيد و المزيد من العملاء خلال شهر رمضان الفضيل …حسنا
لا تقلق
أنت في المكان المناسب

عرض خاص من جسور على خدمة تنفيذ الحملات التسويقية الاحترافية مع حسم خاص بمناسبة قدوم شهر رمضان المبارك
و خصوصا لأصحاب المطاعم و التطبيقات التي تعنى بتوصيل الطعام داخل المملكة
زد من مبيعاتك و انتشارك و ظهور اعلاناتك خلال شهر رمضان و استفد من الباقة الذهبية التي تقدمها جسور خلال شهر رمضان الفضيل

تفاصيل العرض:

حملة تسويقية احترافية على اي منصة تختارها ( جوجل , فيسبوك , انستقرام , تويتر, سناب شات, لينكد ان ) مع تقديم دراسة احترافية مجانية و اطلاعك عليها قبيل البدء بتنفيذ الحملة
السعر:
السعر قبل الخصم: 3380 ريال سعودي
السعر بعد الخصم : 2995 ريال سعودي

مميزات الحملة:

1 – دراسة احترافية مجانية قبيل اطلاق الحملة.
2 – مراقبة الاداء و زيادة الجودة بشكل يومي.
3 – اطلاعك على النتائج بشكل يومي.
4 – تصميم ابداعي مجاني عند الاعتماد و تنفيذ الحملة.

لا تتردد و تواصل معنا الان
على الواتساب مباشرة على يسار الشاشة او على الرقم
00966534005066
او على الشات الموجودة على يمين الشاشة
الفريق الفني بإنتظار اي استفسار يدور في خاطرك
تواصل معنا الان

هل تشعر بالحيرة حول أهمية إدارة الصفحات الإجتماعية ؟؟!!

إدارة الصفحات الإجتماعية ، دورها وأهميتها:

كل شخص منا يقضي ساعات طويلة في استخدام صفحات التواصل الإجتماعي للإطلاع على المحتوى الذي يهتم به سواء أخبار العائلة أو الأخبار العامة وآخر إنتاجات تكنولوجيا العصر. بالإضافة إلى أننا أصبحنا نلاحظ بأن هنالك مواقع تواصل اجتماعي متنوعة وكل منهم له وظيفة. من هنا أصبحت الشركات تروج لأعمالها عبر إدارة الصفحات الإجتماعية، حيث تقوم بنشر آخر أخبارها ونماذج أعمالها ومنتجاتها عبر صفحات التواصل الاجتماعي، ولتوضيح ذلك أكثر بالأرقام يجب أن نعلم أن عدد زوار موقع فيس بوك شهرياً أكثر من 19 مليار، في حين أن معدل زيارات موقع تويتر تساوي شهرياً 3.6 مليار زيارة، بينما حصة انستجرام تعادل مليار و نصف زيارة على مدى الشهر.

بعد الإطلاع على هذه البيانات، لابد أنك أصبحت أكثر اهتماماً بتطوير وتفعيل إدارة الصفحات الإجتماعية الخاصة بعملك وبشركتك..

إدارة الصفحات الإجتماعية

والتسويق عبر المحتوى في جوهره ينطوي على عناصر أساسية هي :

  • خلق وتوزيع المحتوى يتناسب مع مجال عملك ويبرز آخر منجزات الشركة في إدارة الصفحات الإجتماعية.
  • تحقيق التنوع بالنصوص والصور والفيديو ان كان متاحاً.

علما أن الصور لها تأثير أكثر من النص والفيديو له الأثر الاكبر وخاصة إذا كان يقارب 15 ثانية لا أكثر.

  • استهداف الهاشتاقات الأكثر تداولاً.
  • توفير فعالية الحساب عبر النشر المنتظم وخاصة خلال فترات الذروة التي تتراوح بين 9 مساءاً و3 صباحاً.
  • جذب جمهور مستهدف وواضح المعالم، بالإضافة إلى أن احتياجاته مفهومة بشكل واضح.

وهذا ما يجعل التسويق من خلال المحتوى يعد أداة قوية، حيث أنك عندما تقوم بتوفير محتوى قيم ومفيد يقدم المساعدة وحل لمشاكل العملاء المستقبليين أو حتى يمكن أن يوفر إجابات مجانية لأسئلتهم ويتم ذلك دون محاولة بيعهم أي شيء بشكل مباشر وواضح، كل هذا سوف يساعدك في الحصول على بيانات العملاء المستقبليين الذين يهتمون بالخدمات التي تقدمها باعتبار أنهم على دراية ومعرفة بما تقوم به.

لذلك في الوقت الذي يكونون مستعدين للاتصال بك، سيكون لديهم معرفة تامة عن شركتك، طاقمها، ومنتجاتها أو خدماتها، وبالاعتماد على ذلك  يمكن القول بأنهم مستهلكون فعليون أو بما معناه أنهم قريبون جداً للقيام بعملية الشراء من شخص حاصل على ثقتهم مسبقاً “أنت” أي شركتك الذين أخذوا فكرة عنها مسبقاً، وهذا ما يسهل عملية البيع لهم بشكل كبير.

إدارة الصفحات الإجتماعية

وعليه نحن في شركة جسور نقدم لك الكثير الكثير من الخدمات التي تناسب عملك،

وإليك بعضاً من الأمور التي نقدمها فيما يخص إدارة الصفحات الإجتماعية.

فإذا كنت بحاجة إلى فريق أو موظف متخصص بـ ادارة محتوى المواقع الالكترونية الخاصة بمؤسستك فنحن في خدمتك كما أننا جاهزين لانشاء حساب فيس بوك جديد لك أو لشركتك وكذلك نقوم بـ انشاء ايميل جديد وانشاء صفحة تويتر، فلا تتعب نفسك بعد الآن بالبحث عن شركات إدارة صفحات الفيسبوك أو شركات ادارة محتوى مواقع التواصل الاجتماعي لأننا نعمل على إدارة الصفحات الإجتماعية على مستوى المملكة العربية السعودية، وأن فريق كفريق جسور للحلول الإلكترونية الاحترافية جدير بالثقة إذ يتميز فريقنا بالكفاءة والخبرة الطويلة مما أعطاه الاحترافية. أننا نحترم عملائنا وذلك من خلال احترامنا لوقتهم ففريقنا يتميز بالمصداقية والدقة واحترام المواعيد.

حيث نقوم بإدارة محتواك بذكاء من خلال دراسة تفصيلية حول منتجك وجمهورك المستهدف وطريقة تقديم المنتج الأفضل للعملاء المستهدفين والوقت المناسب لهذا التقديم، نعم هذا ما نقوم به إذ أننا نفكر أولاً وبشكل دائم بجمهورك المستهدف على الإنترنت، كما أننا نأخذ بعين الاعتبار الخدمات أو المنتجات التي تقدمها شركتك، ونلتزم بمواعيد النشر الخاصة بك، وهناك ميزة أخرى للنشر بشكل منتظم وفي الوقت المناسب، عليك أن تعرفها وهي أن محركات البحث تلاحظ نشاطك كما أن غوغل يحب المحتوى الجديد، وأنه من الأفضل النشر بالاعتماد على جدول زمني من نشر المحتوى الجديد كله مرة واحدة وبنفس الوقت وهذا ما نراعيه في عملنا.

إدارة الصفحات الإجتماعية

ونزيدك علماً أن خدمة ادارة محتوى المواقع الإلكترونية أو ادارة محتوى السوشيال ميديا (إدارة الصفحات الإجتماعية) تقدم لعملك أو مؤسستك العديد من الفوائد

فمن خلال خدمة ادارة المواقع وتعبئة المحتوى تحصل على ما يلي:

  • زيادة عدد زوار موقعك/ مؤسستك بشكل قوي وفعال.
  • جذب المزيد من الإعلانات لموقعك وبالتالي زيادة الأرباح المتوقعة لكم.
  • زيادة ترتيب موقعك بين المواقع، بالإضافة إلى الانتشار بقوة بين المواقع الأخرى.
  • رفع البيج رانك الخاص بموقعك وبالتالي تقدم ترتيب الموقع بين المواقع العالمية.

مميزات خدمة إدارة المواقع

  • نضيف إلى موقعك محتوى بشكل مستمر وبطريقة احترافية ومتميزة.
  • نقوم بربط المواقع بقروبات التواصل الاجتماعي وهذه الخطوة تزيد من انتشار موقعك.
  • أخذ باك أب بشكل مستمر غير باك أب السيرفر وذلك بهدف لزيادة الأمان.
  • نقوم بتصميم بنرات وكروت نضعها على الموقع باسم الموقع.
  • نقوم بإضافة الموقع الخاص بكم في أدلة البحث مما يسهم في انتشار الموقع وكذلك تكون دعاية للموقع.
  • نقوم بمتابعة التعليقات والردود على الموضوعات والأسئلة والاستفسارات التي يطرحها المتابعون.
  • نقوم بإضافة أبحاث ومعلومات وتقارير بشكل منسق حسب رغبتكم.
  • نقوم بإضافة أي محتوى ترغبون بنشره بعد تنسيقه بشكل ممتاز.
  • إضافة أخبار إلى مواقعكم بشكل يومي ومستمر.
  • نعمل على ضبط كلمات البحث الدلالية الأكثر استخداماً عند الإضافة للمحتوى.
  • نقوم بإضافة الموقع في أدلة المواقع المختلفة بالشكل الي يعمل على زيادة ظهورك في محركات البحث.

بالاعتماد على ما ذكرناه نحن ندعوك للتعاون مع جسور وسوف تلمس النتائج المذهلة بنفسك فلدينا الكثير من التجارب في هذا المجال ولقد كانت ناجحة بنسبة 99.9%، فلا تترد بعد الآن في طلب ما تحتاجه، ففريقنا سوف يساعدك في كل مما يلي:

  • انشاء بريد الكتروني (انشاء ايميل).
  • فتح حساب فيس بوك (انشاء صفحة فيس بوك).
  • ادارة صفحات السوشيال ميديا (ادارة صفحات التواصل الاجتماعي).
  • ادارة صفحة تويتر- ادارة صفحة انستقرام- ادارة صفحة فيسبوك.
  • تسويق صفحات الفيس بوك.
  • كيفية التسويق عبر سناب شات.
  • كيفية التسويق على تويتر.
  • كيفية التسويق على انستقرام.

 

وهنا لابد من ذكر بعض الإحصائيات الخاصة ب كافة وسائل السوشيال ميديا:

  1. موقع فيسبوك:

إن نسبة المستخدمين لموقع فيسبوك تزداد بشكل مستمر على المستوى العالمي حيث تصل إلى 2.121 بليون عالمياَ، ليصل عدد المستهدفين في الحملات الإعلانية من خلال الفيسبوك إلى 910,000,000 من الإناث، أما الرجال فيصل عددهم إلى 1,211,000,000،كما تصل إعلانات فيسبوك لمن هم فوق سن 13 عاما في المملكة العربية السعودية إلى نسبة  53%، هذا ويصل عدد مستخدمي فيسبوك بشكل يومي في المملكة السعودية 78%، وعددهم 2,100,000مستخدم، وهذه النسب سوف تفيدك عند تحديد الفئة المستهدفة وعليه يتوجب عليك انشاء صفحة فيسبوك لما لها من أهمية في التسويق لخدماتك أو منتجاتك


2. موقع يوتيوب:

يستخدم يوتيوب بشكل شهري 9 مليارات مستخدم، وهناك أكثر من 30 مليون مستخدم يوميًا، وهذه النسبة تجعل كسب الأرباح كثيرة، وبالتالي فإن صناعة محتوى جيد عبر اليوتيوب يعد أمر غاية في الأهمية، إذ أن يوتيوب هو ثاني أكثر محركات البحث انتشارًا في العالم، كما أن 70% من مشاهدي يوتيوب يعتمدون على النظام الأساسي لمساعدتهم في حل مشكلة في العمل أو المدرسة، وكذلك نسبة 57% من المشاهدين يستخدمون يوتيوب بهدف الترفيه إلى جانب ذلك فإن يوتيوب هو ثالث أكثر الشبكات الاجتماعية شعبيةً من حيث الأعمال التجارية الصغيرة.

3. انستغرام:

يصل عدد مستخدمي انستقرام في المملكة العربية السعودية إلى ما نسبته 13,000,000 مستخدم، هذا وتصل نسبة عدد الإناث إلى 78 %، أما نسبة الرجال فقد وصلت إلى  55%، وتصل اعلانات انستقرام إلى من هم فوق سن 13 عاماً إلى 13,000,000، وهذه النسبة تصل إلى 49% في المملكة العربية السعودية، ويمكن القول أن انستغرام يعد الآن الشبكة الاجتماعية الثانية الأكثر شعبية للأعمال التجارية الصغيرة، وقد بلغت نسبته من الحسابات لأكثر من 48%.

4. تويتر:

إن نسبة مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي تويتر تصل إلى أكثر من 326 مليون مستخدم نشط شهرياً، كما أن  عدد مستخدمي تويتر في المملكة العربية السعودية الذين تصل إليهم المنشورات حوالي 11,265,000 مستخدم، هذا بالإضافة إلى أن فئة من يصل إليهم إعلانات توتير يصل عددهم إلى  11,265,000 إلى من فوق سن 13 عاماً بنسبة تصل إلى 43% في المملكة العربية السعودة، ويعد تويتر رابع شبكة اجتماعية شعبية للشركات الصغيرة بنسبة 44% من الشركات الصغيرة الموجودة على تويتر.

  1. لينكد ان:

يوجد أكثر من 610 مليون مستخدم على موقع لينكدإن لهذا العام حتى الآن، إذ يوجد 260 مليون مستخدم لـ لينكدإن يومياً، كما أن فئة من يصل إليهم إعلانات لينكدإن في المملكة العربية السعودية من فوق سن 13 عام يصل عددهم إلى 2,100,000 مستخدم بنسبة 83%، وتشير الإحصائيات أن 1%  فقط من المستخدمين لـ لينكدإن ينشرون المحتوى بشكل إسبوعي، كما أن 91% من المديرين التنفيذيين يستخدمون المنصة كمصدر للمحتوى، وكذلك إن نسبة 80% من أهداف B2B تأتي من خلال لينكدإن.

  1. سناب شات:

في المملكة العربية السعودية من يصل إليهم إعلانات سناب شات من فئة من هم فوق سن 13 عامًا يبلغ عددهم 13,650,000 مستخدم، وعدد مستخدمي سناب شات من الرجال بشكل يومي يصل إلى 6,374,550 مستخدم بنسبة تصل إلى 47% في المملكة العربية السعودية،
بالإضافة إلى أن نسبة 25% من الأنشطة التجارية الصغيرة ناشطين بشكل كبير على سناب شات، ويمكنهم استغلاله في عرض منتجاتهم وتسويقها.

بالاعتماد على ما ذكر أعلاه لابد لكم عملائنا الكرام من اتخاذ قرار في تفعيل تواجدكم الالكتروني عبر إدارة الصفحات الإجتماعية

والعمل على توظيف من هم على مستوى عالي من الخبرة والكفاءة لإدارة محتواكم وبالتالي لابد لكم من الاعتماد علينا في هذا، فتواصلوا معنا واطلبوا خدمتكم.

 

Last Update: 18/4/2019

خدمة العملاء لشركتك أو أعمالك مفتاح رضا عملائك

خدمة العملاء

خدمة العملاء ماذا تعرف عنها؟ أو ماهي خدمة العملاء؟هذا السؤال الذي يطرق باب عقول الكثير من الأشخاص المهتمين بالأعمال.

سنقدم لك هنا لمحة سريعة عن “مفهوم خدمة العملاء” و”أساسيات خدمة العملاء” و”مهام خدمة العملاء”

خدمة العملاء

خدمة العملاء:

تعد ركناً رئيسي من أركان أي شركة أو مؤسسة تسعى لكسب رضا عملائها, بالإضافة إلى رفع نسبة مبيعاتها في الأسواق، لذا تولي هذه الشركات أهمية كبيرة لعملية اختيار موظف خدمة العملاء أو الدعم الفني، لوعي المؤسسات بأنه يمثل الصورة الذهنية الخاصة بها لدى عملائها وذلك من خلال حل مشكلات العملاء والرد على استفساراتهم والعمل الجدي على جذب عملاء جدد بتعاملهم اللطيف والراقي من خلال الإجابة على أسئلتهم وحل مشاكلهم التي من الممكن أن تواجههم.

وبالطبع كل هذا يتطلب من ادارة خدمة العملاء في الشركات أن تنجح في تكوين قاعدة هائلة من العملاء ووضع خطط واستراتيجيات من شأنها كسب رضاهم وولائهم حتى تضمن تعاملهم معها بشكل دائم ومن هنا تأتي أهمية خدمة العملاء.

خدمة العملاء

قد يتساءل البعض ما هي وظيفة خدمة العملاء؟ أو ماهي مهام موظف خدمة العملاء؟

نحيطك علماً أن طبيعة عمل خدمة العملاء تتطلب من الموظف أن يكون مميزاً عن الآخرين، فهناك العديد من المهارات التي يحتاج كل موظف تعلمها وإتقانها للحصول على إعجاب العملاء الذين يتعامل معهم بشكل يومي ومن مهارات خدمة العملاء نذكر:

  1. الصبر

وهو من أهم مهارات خدمة العملاء، فهو مهم للشركة ككل إذ تتفوق الخدمة المميزة على الخدمة السريعة دائماً، ليس هذا فقط فهو مهم للعملاء أيضاً الذين غالبا يلجؤون إلى الدعم الفنى عندما يشعرون بالإحباط والإرباك بخصوص أمر ما.

2. الإصغاء

من الأمور المهمة في توفير خدمة مميزة توفر القدرة على الاستماع إلى العملاء، بالإضافة إلى إعطاء الاهتمام بتفاعلات العميل الفردية، ومن المهم أيضا أن يكون الموظف متيقظ ومنتبه إلى التغذية الراجعة التي يتلقاها بشكل عام.

3.  التواصل

تعد من أكثر المهارات طلباً في كافة مجالات العمل، وتشمل هذه المهارات الكفاءة اللغوية، والقدرة على التواصل مع الآخرين، إلى جانب ذلك توفر المعرفة الواسعة في المجال المحدد وأيضاً التمتع بالثقة أثناء تحدث اللغة الأساسية وكتابتها وقراءتها.

4. معرفة المنتج

لاشك بأن المعرفة العميقة حول المنتج وكيفية عمله، تعد من أفضل الطرق التي يستخدمها الموظف في التعامل مع العملاء، لذا لابد للموظف أن يكون على معرفة بكافة التفاصيل الدقيقة لعمل المنتج، تماماً مثلما يعرفه العميل الذي يستخدمه بشكل يومي.

5. استخدام “اللغة الإيجابية”

تعتبر اللغة جزءاً مهماً من الإقناع، حيث أن العملاء عادة ما يخلقون تصورات معينة عن الموظف وعن الشركة على أساس اللغة التي يستخدمها.

6.  إدارة الوقت

يتوجب على موظف خدمة العملاء أن يهتم بمساعدة وخدمة العميل ليصل إلى الإجابات المطلوبة بشكل جيد وخلال وقت قصير، أو توجيهه إلى موظف آخر في حل استعصاء الحل لديه حتى لا يضيع الوقت.

  1. القدرة على قراءة العملاء

ينبغي على موظف خدمة العملاء محاولة فهم بعض المفاهيم الأساسية للسلوكيات النفسية، ليتمتع بالقدرة على قراءة الحالة النفسية الحالية للعميل، فهذا جزء مهم من عملية إضفاء الطابع الشخصي، لأنه يقود الموظف إلى معرفة عملائه وعدم فقدانهم بسبب الإرباك أو سوء الفهم.

8. الحضور المهدئ

يتوجب على موظف الدعم الفني إبقاء العملاء هادئين والتأثير على مزاجهم عندما تصبح الأمور متوترة قليلاً، لذا فإن أفضل الموظفين هو الذي يحافظ على هدوئه عندما يكون العميل متوتراً وغاضباً.

  1. الإقناع

يجب أن يتمتع أي موظف دعم فنى بالقدرة على إقناع العميل بأن منتجاته مناسبة للعميل، كأن يخلق سبباً مقنعاً له ليشتري المنتج وذلك من خلال عرضه بأسلوب مميز يجذب العملاء لشرائها.

كن على ثقة بأن فريق خدمة العملاء الذي ندربه يتمتع بهذه المهارات.

خدمة العملاء

ما هي مهام خدمة العملاء في الشركات؟

يمكن حصر وظيفة technical support أو مهام وظيفة خدمة العملاء بقائمة مهام لابد لموظف الدعم الفني من القيام بها.

وهذه المهام هي كالتالي:

  1. العمل في مصلحة كل من الشركة والعميل معاً.
  2. أن يقدم الخدمة التي ترضي العميل وتنال على رضاه.
  3. أن يتميز بالأسلوب المحترم والراقي مع العملاء.
  4. أن يكون لديه القدرة على عمل علاقات طويلة الأجل مع العملاء ليضمن ولائهم.
  5. التمتع بقوة تحمل تساعده على التعامل الصعب مع شكاوى العملاء.
  6. التحدث بطريقه واضحة وسهلة بحيث يستطيع العميل التفاعل والتجاوب معه.
  7. التعاون مع العملاء لتحديد مشاكلهم وتقديم النصيحة والحلول لهم.

ويمكننا القول بكل فخر أننا كونا فريق مدرب وعلى دراية بمهام موظف خدمة العملاء، فكن مطمئن.

بالإضافة إلى ذلك هناك قائمة بالمواصفات والمميزات لموظفي خدمات العملاء وهي تتلخص بما يلي:

  • الإجابة على الاتصالات باحترافية.
  • توفير المعلومات التي يطلبها العميل عن أي خدمة أو منتج.
  • السرعة في الإجابة على استفسارات العملاء.
  • استخدام مصادر مختلفة في البحث عن المعلومات المطلوبة منه.
  • التعامل مع شكاوى العملاء وإيجاد الحلول لها.
  • إدخال معلومات وبيانات العملاء.
  • تحديد وترتيب المسائل ذات الأهمية القصوى.
  • اتقان تطبيقات الحاسوب.
  • أن يكون على معرفة بمبادئ خدمة العملاء وممارستها.
  • خبرة لستة أشهر أو أكثر في مجال خدمة العملاء.
  • السرعة في ادخال البيانات وذلك يتطلب مهارات كالطباعة على لوحة المفاتيح.

أهداف خدمة العملاء

  • الهدف الرئيسي لخدمة العملاء هو إرضاء الزبائن، وكسب ثقتهم ورغبتهم في الاستمرار في التعامل مع الشركة
  • رضا العملاء يضمن ازدياد أرباح المؤسسة وبالتالي يحقق الميزة التنافسية بين الشركات المنافسة.
  • الرد على كافة استفسارات العملاء في الوقت المناسب، بحيث يكون الرد مناسب وعلى قدر عال من الدقة والوضوح والمصداقية.
  • تقديم الخدمات وتسليم المنتجات في مواعيدها، إلى جانب الإيفاء بالوعود والالتزامات التي تعهدت بها الشركة وذلك لتفادي خسارة ثقة العميل.
  • استقطاب الزبائن الجدد وكسبهم، من خلال بناء سمعة قوية للمؤسسة بحيث يزداد عدد العملاء وبالتالي يزداد حجم المبيعات والأرباح.
  • القدرة على إقناع الزبائن بأن هذه المؤسسة التي يشترون منتجاتها هي الأفضل.
  • القدرة على قراءة متطلباتهم واحتياجاتهم وكذلك التنبؤ بها، إلى جانب العمل على توفيرها في أسرع وقت ممكن.
  • تقديم الصفقات والعروض الجديدة للعملاء، بصورة مناسبة ولبقة، بالإضافة إلى التحلي بالقدرة على جذبه وكسب اهتمامه.

خدمة العملاء مع جسور:

من المعروف أن تكاليف خدمات العملاء عالية الكلفة، لكننا نوفرها لك بأسعار تتناسب مع عملك واحتياجاتك، فمن خلال العروض المقدمة من شركتنا “شركة جسور للحلول الالكترونية الاحترافية” لن تحتاج أن تجري “بحث عن خدمة العملاء” أو “خدمة عملاء عن بعد” بعد الآن، فنحن نوفرها لك بالشكل الذي يناسبك.

إذ لدينا مركز خدمة العملاء الذي نمتلك فيه الخبرات والكفاءات اللازمة لإنشاء وتشغيل أقسام خدمات العملاء في شركتك بأعلى مستوى وأسعار منافسة بالإضافة إلى أننا نسعى دائماً إلى تدريب فريق تخصص دعم فني وتطوير خدمة العملاء، فنحن نتميز عن غيرنا بامتلاكنا لخبرة كبيرة في هذا المجال ويمكننا خلق بيئة عمل تفاعلية بين شركتك وعميلك، بأعلى مستوى احترافي يمكنك تخيله.

عملائنا الكرام كونوا على ثقة بفريق الدعم الفني الذي عملنا على تدريبه ليكن على قدر المسؤولية الموكلة إليه، فقد خدمنا الكثير من العملاء في المملكة العربية السعودية، كما عملنا بكامل جهدنا وقوتنا بوضع كل اهتمامنا بنجاح أعمال العملاء لكي نصل إلى النجاح سوياً، ففريقنا يسعى إلى نجاح شركتك، وأخيراً دعنا نطمح معاً لأعمال مزدهرة أكثر، ونفكر سوياً بحلول خلاقة نصنعها معاً.

اطلب الخدمة الآن لنلبيك على الفور.

 

خدمة الـ توظيف عن بعد توفر موظفين مجتهدين وباستثمار أقل

توظيف عن بعد

يعتبر توظيف الموارد البشرية واحدة من أهم وظائف إدارة الموارد البشرية ذلك للعديد من الأسباب التي ستتضح معنا في نهاية هذا المقال، ولمعرفة خدمة توظيف الموارد البشرية عن بعد التي تقدمها جسور بشكل أكبر وأوسع لابد لنا في البداية من المرور على تعريف وظائف إدارة الموارد البشرية ومن ضمنها توظيف الموارد البشرية عن بعد.

توظيف الموارد البشرية

ماهي الوظائف الرئيسية لإدارة الموارد البشرية ؟

  1. تخطيط الموارد البشرية .
  2. توصيف الوظائف.
  3. استقطاب واستيعاب الموارد البشرية.
  4. إجراء عمليات المقابلة وتحديد محتوى العمل .
  5. تقييم كفاءة الأداء .
  6. التدريب والتأهيل .
  7. تطوير المسار الوظيفي
  8. التحفيز و التشجيع.

هل يمكننا توظيف الموارد البشرية عن بعد بالتعاون مع مؤسسات تقدم حلول خدمات احترافية؟

لم تعد مجالات إدارة الأعمال بكافة أقسامها محصورة بالعمل المكتبي المباشر الذي يفرض التواجد في مكان العمل فقط، بل إن شركة جسور للخدمات الإلكترونية الاحترافية، بالاضافة إلى ما توفره من خدمات دراسة وإدارة المشاريع الاحترافية وخدمات احترافية وحلول أعمال بمختلف أشكالها، تقدم خدمات توظيف الموارد البشرية عن بعد.

و هل تبقى الوظائف الرئيسية لإدارة الموارد البشرية ذاتها أثناء إجراء مقابلات توظيف الموارد البشرية عن بعد؟

طبعاً ستبقى الآلية واحدة في حال توظيف الموارد البشرية عن بعد ولكن النتيجة هنا ستكون توظيف موارد بشرية عن بعد ليعملوا معك من مكان تواجدهم، لذا كل ما عليك هو فقط اختيار الجهة التي ستتعاقد معها لتتابع معك كافة المهام اللازمة لدعم الأعمال وإدارة المشاريع الاحترافية، فمهما كان تخصصات إدارة الأعمال لديك ستكون بحاجة إلى جهة معتمدة لمساعدتك في اختيار وتوظيف وإدارة  الموارد البشرية العاملة معك عن بعد ومساعدتك في التمتع بمميزات تنفيذ أعمالك عن بعد.

أولاً : تخطيط الموارد البشرية:

يعتبر التخطيط من أساسيات إدارة الأعمال وأولى مهام توظيف الموارد البشرية عن بعد مهما كان نوعها سواء كانت ادارة الاعمال الدولية أو حتى ادارة الاعمال الالكترونية، وتخطيط الموارد البشرية هو محاولة هادفة لتحديد احتياجات المنظمة من العاملين وذلك خلال فترة زمنية معينة ضمن الفترة التي يقوم التخطيط بتغطيتها وهي عادة ما تكون مدتها سنة، كما أن تخطيط الموارد البشرية يهتم أساسًا بتحديد الأعداد والنوعيات المتعلقة بالعمالة المطلوبة لعملية توظيف الموارد البشرية عن بعد خلال مدة الخطة.

إذاً يهتم التخطيط يهتم بتحديد احتياجات المؤسسة من العنصر البشري للفترة الزمنية المقبلة واتخاذ القرار المناسب بهذا الخصوص، وذلك بعد معرفة وتحليل المتوافر من الموارد البشرية  في المؤسسة من حيث العدد والنوع، والعمل على توفير تلك الاحتياجات، تتم عملية تحديد الاحتياجات النظرية من الموارد البشرية العاملة عن بعد في ضوء المعطيات التالية:

  1. معطيات تتعلق بالعمل:

  • حجم العمل ونوعه و التقنيات المستخدمة فيه.
  • طرق تنظيم العمل المتبعة.
  • نظام التحفيز المعنوي والمادي المتبع ونظام الأجور.
  • نظم التأهيل والتدريب.
  1. معطيات تتعلق بـ توظبف الموارد البشرية عن بعد:

  • المؤهلات العلمية والفنية والمهنية.
  • مستوى الخبرات المتوفرة.
  • الهرم العمري للعاملين.

كيف يمكننا تحديد عدد ونوعية الموارد البشرية المطلوبة للعمل معنا عن بعد؟

  1. تحديد نوعية الموارد البشرية:

من خلال الشروط المذكورة في بطاقات التوصيف الوظيفي للموارد البشرية الموجودة في النظام الداخلي للمؤسسة.

  1. تحديد العدد المطلوب من الموارد البشرية:

  • أسلوب الإسقاط : ويعتمد هذا الأسلوب على المسار السائد في الفترات السابقة ويسقط على الخطة الجديدة سواء فيما يتعلق بإجمالي الموارد البشرية العاملة في أحد الأقسام أو في أحد أنشطة عمل تلك اللجنة.
  • أسلوب التوقع الجزافي : ويتم في هذه الطريقة تحديد الموارد البشرية عن طريق التقدير الشخصي لرئيس اللجنة.
  • أسلوب التوقع الجزافي المتطور : ويعتمد هذا الأسلوب على مجموعة من العوامل الموضوعية لتحديد الاحتياجات منها نسبة دوران الموارد البشرية ومتطلبات العمل.
  • أسلوب التحليل العلمي : يأخذ هذا الأسلوب بعين الاعتبار مجموعة من العوامل المؤثرة كالعوامل المتعلقة بالمتغيرات الخارجية والداخلية للمؤسسة, حيث يتم حساب عدد الموارد البشرية وفق عدد من المعادلات.

يتم تحديد طريقة حساب أجور الموارد البشرية العاملة عن بعد والتي تحسب عادة وفق إحدى الطرق التالية:

  1. الأجور حسب المؤهل العلمي والخبرات.
  2. الأجور حسب الأداء.
  3. الأجور حسب التأهيل والأداء وتتم من خلال دمج الطريقتين معاً.

 ثانياً : التوصيف الوظيفي :

 هو إعداد وصف تحليلي للواجبات والمسؤوليات والصلاحيات وأساليب العمل والأداء ، ومعدلات الأداء من حيث الكم والكيف، كما يشمل تحديد موضوعي للمهارات والقدرات والسمات التي يجب أن يتميز بها الشخص الذي سيسند إليه القيام بالوظيفة وهو أيضا تحديد للعلاقة المتوازية والمتتابعة بين الوظيفة وبين غيرها من الوظائف من أجل أن يكون توظيف الموارد البشرية عن بعد بشكله الأمثل.

البنود المتضمنة في توصيف الوظيفة وذلك في العمل الناجح:

  • مسمى الوظيفة
  • القسم الذي يتبع له المسمى الوظيفي
  • التبعية
  • نطاق المسؤولية
  • المجالات الرئيسية للمسؤولية
  • مجال التشاور والتعاون
  • مدة العمل
  • المؤهلات المطلوبة لشاغل الوظيفة ( مهارات ، خبرات ، … ) .

 ثالثاً استقطاب واستيعاب الموارد البشرية:

تمثل وظيفة الاستقطاب عنصرا هاما في خطة تنمية الموارد البشرية، إذ تحدد الخطة أنواع وأعداد الكفايات البشرية اللازمة لتحقيق هدف المؤسسة وتهدف عملية الاختيار على تحقيق أكبر قدر من التوافق بين مواصفات الشخص المطلوب ومتطلبات الوظيفة.

تتم عملية استقطاب الموارد البشرية  لترغيب أكبر عدد ممكن من الموارد البشرية المتوافرة  للتقدم والمشاركة في أعمال المؤسسة على اختلاف أنواعها، حيث يقسم الاستقطاب بهدف توظيف الموارد البشرية عن بعد إلى:

  • استقطاب داخلي.
  • استقطاب خارجي.

وتتم عملية الاستقطاب من خلال تقديم مجموعة من الميزات التي تحصل عليها الموارد البشرية من أهمها:

  • رفع الصورة الاجتماعية للمؤسسة في البيئة المحيطة، مما يتيح صورة اجتماعية رفيعة للموارد البشرية العاملة فيه.
  • تقديم الخدمات الاجتماعية والثقافية للموارد البشرية العاملة لديها.
  • أنظمة الأجور والتعويضات والحوافز المعتمدة في المؤسسة.
  • المرونة في أوقات العمل وهي التي تتيح للموارد البشرية اختيار وقت العمل المناسب لأوضاعه الاجتماعية والعائلية.
  • إمكانية الترقية والارتقاء الوظيف.

توظيف الموارد البشرية

رابعاً : إجراء عمليات المقابلة وتحديد محتوى العمل:

تتم عملية مقابلة الموارد البشرية وتحديد محتوى العمل على مختلف أنواعه في المؤسسة من خلال توافر الأمور التالية :

  • شروط شاغل الوظيفية المذكورة في بطاقات التوصيف الوظيفي الواردة في النظام الداخلي للمؤسسة .
  • تتم عملية تحديد مقابلات العمل وفق ما يلي:
  1. دراسة السير الذاتية للمرشحين للقيام بأعمال ومهام معينة في المؤسسة سواء كانت تلك الموارد داخلية أو خارجية وترشيح المتقدمين الأكثر تلاؤماً مع مواصفات العمل الواردة في التوصيف الوظيفي .
  2. إجراء المقابلات الخاصة بالموارد البشرية بهدف تقويمها وتحديد مدى تناسبها مع الأعمال المطلوبة.
  • يتم تحديد محتوى العمل للموارد البشرية التي يجري لها عملية المقابلة وفق ما يلي :
  1. تسمية العمل.
  2. مدة العمل.
  3. غاية العمل.
  4. مهام العمل.
  5. المعارف المطلوبة.
  6. مدة الخبرات المطلوبة أو التي يطلب اكتسابها.
  7. الظروف الفيزيائية للعمل.
  8. الظروف النفسية للعمل.
  9. محتوى العلاقات الداخلية والخارجية.
  10. حرية تنظيم العمل.
  11. تبادل المعلومات.
  12. التبعية الإدارية.
  13. مسؤوليات الموارد البشرية.
  14. تحديد الرواتب والأجور للموارد البشرية.
  15. الراتب المتمم ( التعويضات ).

خامساً : تقييم كفاءة الأداء :

إن الهدف من تقييم كفاءة الأداء هو التأكد من قدرة الفرد ورغبته في تحقيق أهداف المؤسسة خاصة أن إدارة وتوجيه الموارد البشرية العاملة عن بعد أمر بحاجة إلى خبرة عالية في تقيم ساعات العمل ونتائجه،وتشمل عملية تقييم كفاءة الأداء مجموعة عناصر أهمها  طبيعة العمل ومكوناته، معدل الأداء المستهدف من حيث الكمية والجودة والوقت والكلفة . وسلوك الأداء، واحتمالات التطور في الأداء.

سادساً  : التدريب والتأهيل:

يمثل التدريب والتأهيل عاملاً أساسياً في تثمين الموارد البشرية وتنمية الموارد البشرية بشكل احترافي ضمن رؤية التخطيط الاستراتيجي، ويتركز هدف التدريب في تحقيق أمرين أولهما تزويد الأفراد بالمعلومات المتجددة عن طبيعة أعمالهم والأساليب المتطورة لأداء تلك الأعمال وثانيهما وتمكين الأفراد من ممارسة تلك الأعمال وإجادة تطبيقها على أساس تجريبي أولا ثم فعلي.

سابعاً  : تطوير المسار الوظيفي:

 يمثل المسار الوظيفي المهام التي يقوم بها الموظف على مدار حياته الوظيفية داخل المؤسسة، ويمر المسار الوظيفي في ثلاث مراحل:

  1. مرحلة تحديد المهارات الوظيفية اللازمة والتعرف على اهتمامات الموظف واكتشاف قيم العمل لديه.
  2. تحويل هذه المهارات والاهتمامات وحاجات العمل وقيم الموظف لتحقيق أهداف الوظيفة.
  3. مرحلة التأكد من أن هذه المعارات والاهتمامات تلبي حاجة المؤسسة.

ثامناً  : التحفيز والتشجيع:

 وهو استخدام مجموعة من العوامل للتأثير على سلوك العاملين لتحقيق الرضا الوظيفي ،والذي يمكنهم من أداء عملهم برغبة وتفاعل وانتماء إيجابي.

ويشمل التحفيز تهيئة الظروف الملائمة والبيئة التي تخلق في العاملين الشعور بالانتماء للمؤسسة,والدافع القوي للمساهمة الإيجابية في تحقيق أهدافها.

توظيف عن بعد

فمهما كان نوع العمل أو حجم المشروع سواء كان من المشاريع الصغيرة أوالمتوسطة وأينما كان موقع النشاط في الخليج العربي أو في السعودية أو في أي مكان، لابد لك من الادارة العلمية للموارد بغية تطوير الاعمال، ولابد من مدير مشاريع محترف يتقن فن ادارة المشاريع ومواردها كي يوصل المؤسسة إلى مستقبل رائد في ادارة الاعمال، خاصة أن سوق العمل عن بعد يذخر بالكفاءات العالية ويعتبر من أساليب توظيف الموارد البشرية عن بعد من الأساليب الأقل تكلفة على المستوى المادي.

لطلب الخدمة والاستفسار عنها فضلا لا تتردوا بالتواصل معنا عبر ايقونة اتصل بنا كما يمكنكم الاطلاع على أخبارنا عبر صفحاتنا الاجتماعية.

 

 

 

WhatsApp chat